تركيا تستعد للتصديق على طلب انضمام فنلندا لـ”الناتو”.. وأردوغان يكشف مطالب أنقرة من السويد

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/17 الساعة 15:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/17 الساعة 15:51 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس فنلندا / الأناضول

 ذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة 17 مارس/آذار 2023، في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي، سولي نينيستو، أن تركيا ستبدأ إجراءات التصديق في البرلمان التركي على طلب انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي بعدما اتخذت البلاد خطوات ملموسة للوفاء بوعودها، مشيراً إلى تطلعاته لانتهاء البرلمان من الموافقة على هذه الخطوة قبل الانتخابات الرئاسية التركية المزمع تنظيمها في شهر مايو/أيار 2023.

كما قال أردوغان، في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي، إن تركيا ستواصل المباحثات مع السويد حول القضايا المتعلقة بالإرهاب وإن طلب السويد الانضمام إلى الحلف سيتوقف بشكل مباشر على الإجراءات التي سيجري اتخاذها.

مطالب تركيا من السويد

أردوغان قال كذلك إن تركيا قدمت إلى السويد ​​قائمة تضم أسماء 120 إرهابياً وطلبت تسليمهم لها، مشدداً على أن أنقرة لن تتعامل مع السويد بشكل إيجابي إذا لم تسلمهم، مضيفاً: "فصلنا ملف انضمام فنلندا للناتو عن السويد لعدم حدوث أعمال من هذا النوع فيها (مظاهرات "بي كي كي" الإرهابي في السويد)"، وقال بخصوص السويد إن مسار التقدم لنيل عضوية الناتو سيكون مرتبطاً بشكل مباشر بالخطوات الملموسة التي ستتخذها السويد.

في سياق موازٍ، قال رئيس فنلندا سولي نينيستو، بخصوص موافقة تركيا على عضوية بلاده في الناتو: "هذه أخبار مهمة جداً لجميع الفنلنديين، نشكركم كثيراً"، وخاطب الرئيس التركي بالقول: "أنت الوحيد القادر على التحاور مع أي شخص في العالم".

كان الرئيس الفنلندي سولي نينيستو قد سبق أن قال في وقت سابق إنه يتوقع أن يؤكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تأييد تركيا لانضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، عندما يلتقي معه في أنقرة، وقال نينيستو في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز: "علمنا أنه عندما قرر الرئيس التركي أردوغان من ناحيته المصادقة على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، فكان يريد أن يفي بوعده من رئيس لرئيس".

مصير فنلندا في يد تركيا

كذلك فقد سبق أن قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو إن مصير محاولة فنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في "يد تركيا"، وذلك بعد أن وافق البرلمان الفنلندي على التصديق على المعاهدات التأسيسية للحلف في 28 فبراير/شباط.

حيث تقدمت فنلندا والسويد المجاورة في مايو/أيار 2022 بطلب للانضمام إلى التحالف العسكري الغربي في رد فعل على الغزو الروسي لأوكرانيا. لكن تركيا العضو بالحلف عارضت تلك الخطوة، متهمة دولتي الشمال بإيواء ما تصنفها جماعات إرهابية كردية.

أردوغان انتخابات تركيا

كما قال نينيستو للصحفيين على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن "إنه تعبير عن إرادتنا. موقف تركيا مما نريد في يد تركيا وحدها". وأضاف نينيستو أن بلاده ستمضي قدماً في عملية الانضمام بدون السويد إذا قررت تركيا الموافقة على الطلب الفنلندي دون السويدي. وقال: "لا أريد ولا أستطيع أن أسحب طلبنا" للانضمام للحلف.

 

تركيا السويد الناتو فنلندا
القمة الرباعية في مدريد بين تركيا والسويد وفنلندا والناتو – getty images

في حين لا يمكن أن تصبح فنلندا عضواً في التحالف العسكري إلا بعد موافقة تركيا والمجر على طلبها.

من جهتها، قالت تركيا إنها لا تدعم محاولة السويد، ومع هذا، فقد سبق أن أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في يناير/كانون الثاني 2023 إلى أنه منفتح على الموافقة على طلب فنلندا.

تحميل المزيد