بولندا تقرر تسليم أوكرانيا مقاتلات “ميغ-29”.. خطوة تعد الأولى من نوعها بين دول الناتو

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/16 الساعة 20:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/16 الساعة 20:14 بتوقيت غرينتش
الرئيس البولندي أندريه دودا/رويترز

أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، الخميس 16 مارس/آذار 2023، أن بلاده ستسلم دفعة أولى من أربع مقاتلات قاذفة من طراز ميغ-29 إلى أوكرانيا، ما سيشكل أول عملية تسليم من هذا النوع من قبل دولة عضو بحلف شمال الأطلسي "الناتو"، في حين أكد البيت الأبيض أن قرار بولندا "لا يغير" موقفه المعارض لإرسال طائرات أمريكية الصنع إلى كييف.

إذ قال دودا للصحفيين: "في مرحلة أولى سننقل خلال الأيام المقبلة… أربع طائرات تعمل بشكل كامل لأوكرانيا"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقد طلبت كييف عدة مرات من حلفائها الغربيين تسليمها مقاتلات-قاذفات حديثة؛ على أمل الحصول على مقاتلات إف-16 الأمريكية.

مقاتلات من طراز
مقاتلات من طراز "ميغ-29″/رويترز

البيت الأبيض يعلّق

لكن بعد ذلك أكد البيت الأبيض أن قرار بولندا "لا يغير" الموقف الأمريكي المعارض لإرسال طائرات أمريكية الصنع إلى كييف.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، إن قرار بولندا "لا يغير حساباتنا فيما يتعلق بطائرات إف 16" الأمريكية الصنع، مضيفاً أن الخطوة البولندية "لا تؤثر ولا تغير" ذلك.

ورداً على الإعلان البولندي قال الناطق باسم سلاح الجو الأوكراني يوري ايغنات، إن "مقاتلات ميغ لن تحل المشاكل، نحن بحاجة لمقاتلات إف-16. لكن طائرات الميغ ستساهم في تعزيز قدراتنا".

"تحالف أوسع"

لم تعلق روسيا، على الفور على الإعلان البولندي، لكن الكرملين كرر القول عدة مرات إن تسليم أسلحة غربية إلى كييف لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد النزاع و"معاناة" السكان المدنيين بدون تغيير "الأهداف العسكرية" لموسكو في أوكرانيا.

وخلال مؤتمره الصحفي أضاف الرئيس البولندي: "يجري إعداد وصيانة طائرات إضافية حالياً، ومن المحتمل أن يتمّ نقلها تباعاً".

وتابع: "لذلك، يمكننا القول إننا على وشك إرسال طائرات الميغ هذه إلى أوكرانيا"، مشيراً إلى أنّ بولندا لديها حالياً أكثر من عشر طائرات ميغ ورثتها من جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة.

وأوضح دودا: "لا تزال طائرات الميغ هذه في الخدمة بالقوات الجوية البولندية. إنها في سنوات عملها الأخيرة، لكن غالبيتها لا تزال تعمل بكامل طاقتها".

كما أضاف أن مقاتلات الميغ-29 هي "طائرات يمكن للطيارين الأوكرانيين استخدامها اليوم بدون تدريب إضافي".

طائرات إف-16 الأمريكية/ رويترز
طائرات إف-16 الأمريكية/ رويترز

والخميس، صرح وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك، بأن بولندا تريد نقل طائرات "ميغ-29" إلى أوكرانيا "في إطار تحالف أكبر من الدول".

ورداً  على سؤال بشأن الدول الأعضاء في هذا التحالف، أشار بلاشتشاك إلى سلوفاكيا، ولكنه أضاف: "بالطبع نحن منفتحون على آخرين"، مؤكداً: "نريد بكل تأكيدٍ أن ندير نشاطنا في إطار تحالف".

وسيتم استبدال طائرات الميغ التي ستُنقل إلى أوكرانيا، بطائرات "إف آي-50" الكورية الجنوبية التي اشترتها بولندا، ثمّ بطائرات "إف-35" الأمريكية.

والعام الماضي، أعلنت سلوفاكيا المجاورة لبولندا أنها تريد مناقشة إرسال طائرات "ميغ-29" للمساعدة في تعويض الخسائر بمخزونات أوكرانيا الحالية. لكن لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بهذا الشأن منذ ذلك الحين.

وجاء إعلان دودا بعد محادثات مع نظيره التشيكي بيتر بافيل في بولندا، والذي كان جنرالاً بحلف شمال الأطلسي.

كذلك، جاءت تصريحات الرئيس البولندي بعدما أعلن وزير الدفاع في وقت سابق، أن الاستخبارات البولندية قامت بتفكيك شبكة تجسُّس روسية.

وقال بلاشتشاك للإذاعة العامة البولندية إنها "جماعة تجسس… تجمع معلومات لمن هاجموا أوكرانيا".

تحميل المزيد