توقُّع لـChatGpt يصبح حقيقة! البرنامج حدد موعد انهيار أسواق الأسهم بالعالم قبل نحو شهر من حدوثه

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/15 الساعة 18:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/15 الساعة 18:32 بتوقيت غرينتش
إفلاس بنك وادي السيليكون هزّ قطاع المصارف - رويترز

سجلت أسواق الأسهم في العالم وفي أمريكا تحديداً، هذا الأسبوع، خسائر كبيرة على خلفية إفلاس بنك "سيليكون فالي" (بنك وادي السيليكون)، الذي هزّ قطاع المصارف، وأعاد هذا الحدث إلى الأذهان ما توقعته نسخة لبرنامج ChatGpt القائم على الذكاء الاصطناعي في شهر فبراير/شباط 2023، من أن انهياراً بأسواق الأسهم سيحدث في شهر مارس/آذار. 

موقع Business Insider الأمريكي كان قد نشر يوم 17 فبراير/شباط 2023، نتيجة سؤال توجه به الكاتب في الموقع، ماثيو فوكس، لنسخة من برنامج ChatGpt، وكان السؤال: "متى تعتقد أن سوق الأسهم سينهار، ولماذا؟".

أجاب ChatGpt بأنه يتوقع أن ينهار سوق الأسهم يوم 15 مارس/آذار 2023، وقال إن سبب ذلك "مجموعة من العوامل، من بينها معدلات التضخم المرتفعة، وتراجع الإنفاق الاستهلاكي، والتوترات الجيوسياسية المتصاعدة". 

أشار الموقع الأمريكي إلى أن نسخة ChatGpt التي كان يسألها ماثيو، ليست النسخة الأصلية، وإنما أخرى تمت إزالة القيود عنها، ويُشار إليها باسم "DAN"، ووفقاً للموقع الأمريكي فإن هذه النسخة "غير مقيدة، وقادرة على الاستجابة للأسلئة والمواضيع التي تم برمجة نظيرتها الأصلية على تجاهلها".

أي إنه إذا وجهت سؤالاً للنسخة الأصلية لـChatGpt تطلب منه تقديم تنبؤ ما، فإنه يجيبك بعدم قدرته على التنبؤ، لكن نسخة "DAN" تفعل غير ذلك. 

يُشير Business Insider إلى أنه تمت مشاركة صور على الشبكات الاجتماعية، تتضمن إجابات عشوائية وأخرى مثيرة للجدل أجابت بها نسخة "DAN" من ChatGpt. 

على الرغم من توقع البرنامج انهيار الأسهم في منتصف مارس/آذار 2023، فإنه فشل في توقُّع آخر، فخلال الأسبوع الأول من فبراير/شباط 2023، توقع البرنامج أن ينهار سوق الأسهم الأمريكية في يوم 15 فبراير/شباط 2023، مشيراً إلى أن سبب ذلك هو التوتر بين أمريكا والصين، وزيادة الفائدة، وتباطؤ الاقتصاد الصيني، لكن ذلك لم يحدث قط. 

كان سوق الأسهم قد سجَّل بالفعل خسائر كبيرة يوم الإثنين 13 مارس/آذار 2023، متأثراً بالانهيار المفاجئ لبنك "وادي السيليكون"، وسُجلت هذه الخسائر على الرغم من محاولات الإدارة الأمريكية طمأنة قطاع المصارف من خلال عدة إجراءات اتخذتها واشنطن. 

بحسب وكالة رويترز فإن البنوك الأمريكية خسرت نحو 90 مليار دولار من قيمتها بسوق الأسهم يوم الإثنين 13 مارس/آذار 2023، وأوضحت الوكالة أنه نتيجة لذلك ارتفعت خسائر البنوك خلال جلسات التداول الثلاث الماضية، إلى نحو 190 مليار دولار.

كذلك سجلت أسواق الأسهم في آسيا وأوروبا خسائر، وذكرت وكالة Bloomberg، الثلاثاء 14 مارس/آذار 2023، أن المخاوف من تبعات انهيار بنك "وادي السيليكون"، تسببت في تكبد الأسهم المالية العالمية خسائر بـ465 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال يومين.

كانت الخسائر قد اتسعت، أمس الثلاثاء، مع انخفاض مؤشر MSCI للأسهم المالية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 2.7%، ليصل بذلك لأدنى مستوى له، منذ 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

واليوم الأربعاء 15 مارس/آذار 2023، سجلت الأسهم الأوروبية أسوأ أداء في يوم واحد منذ أكثر من عام، مع استئناف عمليات بيع أسهم البنوك، جراء تجدد مخاوف المستثمرين بشأن ما يتعرض له قطاع المصارف من ضغوط، عقب انخفاض سهم "بنك كريدي سويس"، إلى مستوى قياسي جديد، والذي جاء بعد انهيار بنك وادي السيليكون.

إغلاق بنك وادي السيليكون – رويترز

يُشار إلى أن إغلاق بنك "وادي السيليكون" لا يمثل أكبر عملية إفلاس مصرفي منذ إغلاق بنك "واشنطن ميوتشوال" للادخار في عام 2008 فحسب، بل أيضاً يمثل ثاني أكبر إفلاس لبنك بالتجزئة في الولايات المتحدة.

تحميل المزيد