فيديو للبشير خارج السجن بعزاء شقيقه يثير تفاعلاً.. مكث ساعتين وخرج وسط تهليل الحاضرين، وناشطون ينتقدون

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/13 الساعة 09:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/13 الساعة 09:17 بتوقيت غرينتش
الرئيس السوداني السابق عمر البشير خلال محاكمته/ رويترز

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر الرئيس السوداني السابق عمر البشير خارج السجن في عزاء شقيقه، الأحد 13 مارس/آذار 2023، بعد أن سمحت المحكمة المختصة بذلك بناءً على طلب من هيئة الدفاع، ما دفع الناشطين إلى توجيه انتقادات لبعض الهتافات التي تعالت بين الحضور.

الفيديو أظهر البشير، وهو يخرج من المنزل ويسير خلفه عناصر من الأمن، بينما ينتظره مؤيدوه ليسير بينهم مرددين هتاف: "هي لله.. هي لله".

وتلقّى البشير العزاء في وفاة شقيقه محمد الذي توفي الخميس، وذلك بمنزل الأسرة الكائن بضاحية كافوري شرق الخرطوم بحري، حيث توجه من مستشفاه في أم درمان نحو منزل الأسرة، عصر الأحد، بعد أن منحه قاضي المحكمة المختصة إذناً بذلك، بحسب وسائل إعلام سودانية.

الرئيس السوداني المعزول عمر البشير/رويترز
الرئيس السوداني المعزول عمر البشير/رويترز

ومكث الرئيس السابق حوالي ساعتين ظل خلالهما يتلقى العزاء في وفاة شقيقه، حيث تدافع عدد كبير من المعزين بوفاته، وخرج البشير من منزل شقيقه عائداً إلى محبسه في مستشفى علياء العسكري، وسط تهليل وتكبير الحاضرين.

وعقب تداول مقطع الفيديو، انتقد ناشطون على مواقع التواصل الهتافات التي تعالت بين الحضور، حيث كتبت مها محمد "داه تشييع جنازه ولا احتفاء بظلم عمر البشير؟ عاد بدعكم ما ليها خد يا كيزان السجم. حتى الوفاه والعزاء قلبتوا فيهو الهوية".

فيما كتب ياسين أحمد: "انتو المخلوع عمر البشير دا مش قالوا عندو وجع نوايط وداير يموت، البخلي يتحاوم بين بيوت العزاء شنو، كيزان حرامية كذابين منافقين قاتلكم الله".

يشار إلى أن البشير الذي أسقط بثورة شعبية في أبريل/نيسان 2019، والذي يقبع في سجن كوبر بالخرطوم، يخضع حالياً للمحاكمة عن تهم تتعلق بفترة حكمه ومسؤوليته عن الانقلاب العسكري الذي قاده عام 1989.

سجن كوبر
سجن كوبر

وقد بدأت جلسات محاكمته مع نائبيه علي عثمان محمد طه، وبكري حسن صالح، وقادة آخرين بارزين بالنظام السابق، في 21 يوليو/تموز 2020م بتهمة تقويض النظام الدستوري التي تصل عقوبتها حد الإعدام.

تحميل المزيد