روسيا تؤيد تمديد اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية.. اشترطت أن يكون لـ60 يوماً فقط

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/13 الساعة 17:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/13 الساعة 19:45 بتوقيت غرينتش
سفينة أوكرانية محملة بالحبوب في مضيق البوسفور / gettyimages

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، نقلاً عن نائب وزير الخارجية الروسي، قوله الإثنين 13 مارس/آذار 2023، إن موسكو لا تعارض تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود الأوكرانية لمدة 60 يوماً فقط، وذلك في ختام يوم من المحادثات بين روسيا وممثلين عن الأمم المتحدة في جنيف.

في حين تنتهي في 18 مارس/آذار  2023، المرحلة الحالية من الاتفاق الذي يُسهِّل تصدير المنتجات الزراعية من موانئ جنوب البحر الأسود في أوكرانيا وسط صراعها مع روسيا، ولا يمكن تمديده إلا بإذن من موسكو.

أوكرانيا اتفاق الحبوب روسيا
توقيع وثيقة نقل الحبوب الأوكرانية / الأناضول

جولة ثانية من مفاوضات اتفاق الحبوب 

يأتي ذلك بعد يوم واحد من تصريحات لوزارة الخارجية الروسية، قالت فيها إن ممثلين عن روسيا لم يشاركوا حتى الآن في مفاوضات لتمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا: "لم تجر مفاوضات بشأن هذا الموضوع، خاصة بمشاركة ممثلين روس".

أضافت أن الجولة التالية من المحادثات بشأن تمديد الاتفاق بجنيف في 13 مارس/آذار 2023، بين وفد روسي وريبيكا جرينسبان أكبر مسؤولة تجارية في الأمم المتحدة.

في الوقت نفسه قال مصدر بالحكومة الأوكرانية إن أوكرانيا وجهت نداء إلى الأمم المتحدة وتركيا لبدء مفاوضات بشأن تمديد اتفاق تصدير الحبوب. كان يوري فاسكوف، نائب وزير البنية التحتية الأوكراني، قد قال لـ"رويترز" إن كييف ستطلب من جميع الأطراف بدء محادثات لتمديد الاتفاق؛ سعياً لتمديده لعام على الأقل بما يشمل موانئ ميكولايف.

حرب أوكرانيا شركات تأمين السفن

 تصدير الحبوب من أوكرانيا

في حين أتاحت مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا في يوليو/تموز 2022، تصدير الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية. وتم تمديد الاتفاق في نوفمبر/تشرين الثاني  2022، وسينتهي العمل به في 18 مارس/آذار 2023 ما لم يتم الاتفاق على تمديده.

فيما قال المصدر: "لقد بعثنا برسالة نطلب فيها أن نبدأ في التعامل مع هذا الأمر، لأن 18 مارس/آذار قريب جداً".

في المقابل تراجعت صادرات أوكرانيا، وهي واحدة من كبار زارعي ومصدّري الحبوب على مستوى العالم، من الحبوب 27% تقريباً لتصل إلى 31.8 مليون طن في موسم 2022-2023 حتى 27 فبراير/شباط، متأثرة بانخفاض المحاصيل والصعوبات اللوجستية الناجمة عن الغزو الروسي.

الحبوب أوكرانيا
سفينة مُحملة بالحبوب الأوكرانية كانت مضيق البوسفور – صورة أرشيفية – رويترز

تصدير ثلاثة ملايين طن شهرياً

من جهة أخرى تصدّر أوكرانيا نحو ثلاثة ملايين طن من المنتجات الزراعية شهرياً بموجب الاتفاق، لكن فاسكوف قال إن أوكرانيا قادرة على تصدير ستة ملايين طن شهرياً من موانئ منطقة أوديسا وزيادة الكمية إلى ثمانية ملايين طن إذا تم ضم موانئ ميكولايف.

على الرغم من انخفاض محصول الحبوب في 2022 إلى نحو 54 مليون طن من المستوى القياسي الذي بلغ 86 مليوناً في عام 2021، لا يزال ما لا يقل عن 30 مليون طن من الحبوب في الصوامع ويمكن تصديرها، وفقاً لوزارة الزراعة.

تحميل المزيد