إيران تتحدى تحذيرات واشنطن.. أبرمت اتفاقاً عسكرياً لشراء مقاتلات سوخوي-35 من روسيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/11 الساعة 15:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/11 الساعة 15:58 بتوقيت غرينتش
طائرات مقاتلة روسية من طراز سوخوي-35 تؤدي تدريبات جوية "أرشيفية"/رويترز

أبرمت إيران اتفاقاً لشراء طائرات مقاتلة متطورة من طراز سوخوي-35 من روسيا، في توسيع لعلاقة البلدين التي شهدت استخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع في الحرب الروسية على أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، رغم تحذير الولايات المتحدة من التعاون العسكري بين طهران وموسكو.

ونقلت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية عن بعثة طهران لدى الأمم المتحدة قولها في نيويورك إن "طائرات سوخوي-35 المقاتلة مقبولة من الناحية الفنية لإيران وأبرمت إيران عقداً لشرائها".

ولم يتضمن التقرير أي تأكيد روسي للاتفاق، كما لم يكشف عن تفاصيلها. وقالت البعثة إن إيران استفسرت أيضاً عن شراء طائرات عسكرية من عدة دول أخرى لم تكشف النقاب عنها، وذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانيان.

وتهدّد الولايات المتحدة بفرض عقوبات قاسية على أي دولة تتعامل مع القوات الإيرانية، وخصوصاً الحرس الثوري المُدرج على قائمة "المنظمات الإرهابية" التي تعدها واشنطن. 

الحرس الثوري الإيراني، أرشيفية/ وكالة فارس
الحرس الثوري الإيراني، أرشيفية/ وكالة فارس

في موازاة ذلك، تحذّر واشنطن من التصعيد "الخطير" في التعاون العسكري بين إيران وروسيا، في الوقت الذي تُتهم فيه طهران بتزويد موسكو بطائرات مسيّرة تستخدمها في أوكرانيا، الأمر الذي تنفيه إيران.

وأشارت "إرنا" إلى أن "طائرات سوخوي إس يو-35 كانت مقبولة من الناحية الفنية بالنسبة لإيران.. وأعلنت روسيا أنها مستعدّة لبيعها للجمهورية الإسلامية". 

والإثنين، قال وزير الدفاع الإيراني محمد رضا اشتیاني إنّ طهران "ما زالت تتابع شراء" سوخوي إس يو-35، ولكنها "لم تتسلّم المعدّات بعد".

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمرشد الإيراني علي خامنئي في طهران في يوليو/تموز الماضي، وشدد على أهمية توثيق العلاقات في مواجهة الضغوط الغربية المتعلقة بالحرب في أوكرانيا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/رويترز
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/رويترز

يملك سلاح الجو الإيراني حوالى 300 طائرة مقاتلة روسية (ميغ-29 وسو-25)، وصينية (إف-7)، وأمريكية (إف-4، إف-5 وإف-14) وفرنسية (ميراج إف-1)، بالإضافة إلى طائرات "الصاعقة"، وهي نسخة إيرانية من الطائرات الأمريكية "إف-5″، وفق الخبراء.

أبرمت طهران وموسكو عقداً في عام 2007 لتسليم إيران أنظمة صواريخ المضادات الجوية الروسية "إس 300″، لكن في العام 2010 علّقت موسكو البيع تطبيقاً لقرار مجلس الأمن الدولي الذي يستهدف برنامج إيران النووي.

في العام  2015، بعد فترة قصيرة على التوصل إلى اتفاق دولي بشأن برنامج إيران النووي، سمحت موسكو مجدّداً بتسليم صواريخ "إس 300" لإيران.

كما أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية في مايو/أيار 2016 أن إيران "تملك الآن نظام إس -300 الاستراتيجي".

وفي عام 2018، أعلنت طهران البدء في إنتاج المقاتلة كوثر المصممة في البلاد لتستخدمها قواتها الجوية. ويعتقد بعض الخبراء العسكريين أن هذه الطائرة نسخة من مقاتلة من طراز إف-5 جرى إنتاجها لأول مرة في الولايات المتحدة في الستينيات.

تحميل المزيد