أسير فلسطيني محرر.. الكشف عن هوية منفذ إطلاق النار في تل أبيب، وحماس تتبنى العملية

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/09 الساعة 21:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/09 الساعة 21:45 بتوقيت غرينتش
عملية إطلاق نار في تل أبيب / رويترز

كشفت وسائل إعلام عبرية أن منفذ عملية إطلاق النار في تل أبيب، مساء الخميس 9 مارس/آذار 2023، هو الأسير الفلسطيني المحرر، معتز صلاح الخواجا (23 عاماً)، من بلدة نعلين شمال رام الله.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية نعلين، في حين أظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل مساجد في القرية تصدح بالتكبيرات.

وفي وقت سابق، مساء الخميس، قالت الشرطة الإسرائيلية إن إطلاق نار وقع في شارع ديزنغوف بتل أبيب، مشيرة إلى أنها "حيّدت منفذ العملية".

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن خمسة أشخاص بينهم اثنان بحالة خطيرة أصيبوا في إطلاق نار بتل أبيب، مساء الخميس 9 مارس/آذار 2023، ويتلقون العلاج على أيدي خدمات الطوارئ، فيما أظهرت لقطات تلفزيونية أعداداً كبيرة من أفراد الشرطة والمسعفين في الموقع. 

بدوره قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن "عملية صعبة وإرهابية، الليلة في تل أبيب، لكنها لن تضعف عزمنا"، على حد تعبيره.

وأظهر مقطع فيديو والد الشهيد الخواجا، وهو يتحدث عقب تلقيه نبأ استشهاد ولده، قائلاً: "لحد الآن ما استمدينا خبراً من أي جهة معينة، لكن تابعنا ذلك من الأخبار، ومن صورته.. كل البلد عرفت".

أضاف: "الحمد رب العالمين.. ربنا يرضى عنه ويبارك فيه.. إن شاء الله يدخل الجنة ويشفع لنا".

حماس تتبنّى العملية

في السياق، قالت حركة "حماس" الفلسطينية، مساء الخميس، إن منفذ عملية تل أبيب أحد عناصر "كتائب القسام" الذراع العسكرية للحركة.

أضافت الحركة في بيان، أن "الشهيد القسامي البطل المعتز بالله صلاح الخواجا (23 عاماً)، أسير محرر من بلدة نعلين غرب رام الله، منفذ عملية إطلاق النار في شارع ديزنغوف بمدينة تل أبيب المحتلة، والتي جاءت رداً على جرائم الاحتلال التي اعتقد أنها تردع شعبنا وتضعف إرادته".

وقال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، إن "عملية إطلاق النار في شارع ديزنغوف وسط تل أبيب رد مبدئي على جرائم الاحتلال الصهيوني، وآخرها اغتيال 3 شباب في جبع قضاء جنين صباح اليوم (الخميس)".

وأضاف: "الشباب الثائر وأبطال المقاومة في الضفة الغربية سيواصلون ضرباتهم النوعية وعملياتهم البطولية لمواجهة حكومة قطعان المستوطنين"، كما هدد إسرائيل بالقول إن "الرد على جرائم الاحتلال وإرهابه سيظل مشرعاً ومتاحاً حتى وقف الاحتلال عند حدّه وكنسه عن أرضنا".

وجاء إطلاق النار في يوم شهد احتجاجات واسعة النطاق على خطة الحكومة الإسرائيلية لإصلاح النظام القضائي، وتصاعداً للتوتر بالضفة الغربية.

في السياق، علق عمدة تل أبيب على الهجوم، بأنه "على الإسرائيليين وقف الاحتجاجات الشعبية فوراً والعودة إلى منازلهم عقب عملية إطلاق النار".

تحميل المزيد