خطوة نادرة بأفغانستان.. نساء يظهرن في بث تلفزيوني مباشر للاحتفاء بيوم المرأة العالمي

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/08 الساعة 20:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/08 الساعة 20:27 بتوقيت غرينتش
امرأة وطفلة أفغانستان تسيران في شارع بكابول/ رويترز

بثت محطة "طلوع نيوز" التلفزيونية الأفغانية، الأربعاء 8 مارس/آذار 2023، في الأستوديو الخاص بها نقاشاً للجنة نسائية بالكامل أمام جمهور نسائي للاحتفاء بيوم المرأة العالمي، وهو بث نادر منذ استيلاء طالبان على السلطة وترك كثير من الصحفيات مهنتهن أو بدء العمل في غير البث المباشر، بحسب رويترز. 

وناقشت لجنة من ثلاث نساء ومديرة حوار، وهن يضعن كمامات، مساء الأربعاء، موضوع مكانة المرأة في الإسلام، حيث قالت الصحفية أسماء كوجياني: "للمرأة حقوق من المنظور الإسلامي… من حقها أن تكون قادرة على العمل وعلى أن تتعلم".

بينما قالت ذاكرة نبيل عضو اللجنة والأستاذة الجامعية السابقة، إن النساء سيواصلن إيجاد سبل للتعلم والعمل، مضيفة: "سواء أردتم ذلك أو لا، النساء موجودات في هذا المجتمع… إن لم يكن من الممكن الحصول على التعليم في المدرسة، فستتلقى العلم في المنزل". 

ومنعت طالبان، العام الماضي، أغلب الفتيات من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات، وحظرت عمل أغلب العاملات بالمنظمات غير الحكومية. 

وكشف مسح لمنظمة (مراسلون بلا حدود)، العام الماضي، أن أكثر من 75% من الصحفيات فقدن وظائفهن منذ استيلاء طالبان على السلطة بعد انسحاب القوات الأجنبية في أغسطس/آب 2021. 

وبسبب القيود المتزايدة، إضافة إلى الأزمة الاقتصادية الطاحنة بالبلاد، قالت منظمة العمل الدولية إن توظيف النساء هبط 25% العام الماضي منذ منتصف 2021، وأضافت المنظمة أن مزيداً من النساء يتحولن إلى العمل الخاص مثل الحياكة في المنزل. 

في السياق، دعت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، الأربعاء، طالبان إلى إلغاء القيود على حقوق الفتيات والنساء، ووصفتها بأنها "محبطة". 

في المقابل، قالت طالبان إنها تحترم حقوق النساء بما يتوافق مع تفسيرها للشريعة الإسلامية والثقافة الأفغانية، وإن السلطات شكلت لجنة للنظر في القضايا المتصوَّرة من أجل العمل على إعادة فتح مدارس الفتيات.

تحميل المزيد