مسؤولة أممية تكشف عن قيمة ضخمة لأضرار الزلزال في تركيا.. انتقدت قلّة المساعدات بعد الكارثة

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/07 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/07 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش
الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا خّلف أضراراً كبيرة - رويترز

قدّرت الأمم المتحدة، الأربعاء 7 مارس/آذار 2023، أن قيمة الأضرار المادية في تركيا بسبب الزلزال المُدمر الذي ضربها في فبراير/شباط 2023، تتجاوز 100 مليار دولار، وذلك عقب مرور شهر من الهزة الأرضية التي خلفت عشرات آلاف الوفيات ومثلهم من الجرحى، إضافة إلى أضرار مادية كبيرة. 

لويزا فينتون، رئيسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تركيا، قالت في مؤتمر من مدينة غازي عنتاب: "بات من الواضح أن الأضرار المادية ستصل إلى أكثر من 100 مليار دولار"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

أضافت فينتون: "ستتجاوز أيضاً تكاليف إعادة الإعمار وكل ما يتعلق بإعادة الإعمار بطريقة أفضل وأكثر جودة من الناحية البيئية هذا المبلغ بالتأكيد".

تستند هذه التقديرات إلى معطيات أولية، لكن قيمة 100 مليار دولار من الأضرار هي التي ستُطرح خلال مؤتمر للمانحين للمساعدة في إعادة الإعمار سيُعقد في 16 مارس/آذار في بروكسل، وفق فينتون.

في مواجهة هذه المبالغ الهائلة، عبّرت فينتون عن "خيبة أملها وحزنها" جرّاء ضعف كرم المانحين، ولفتت إلى أن الدعوة الطارئة لجمع مليار دولار، والتي أُطلقت في 16 فبراير/شباط لم تُلبَّ إلّا بنسبة 9,6% فقط.

كذلك وصفت فينتون الوضع في ولاي هاتاي، أكثر المناطق التركية تضرراً جراء الزلزال، بأنه "مروع"، قائلة إن مئات الآلاف من المنازل تدمرت، وأضافت: "الاحتياجات هائلة، لكن الموارد شحيحة".

كان البنك الدولي قد قدّر حجم الأضرار الناجمة عن الزلزال في تركيا بنحو 34.2 مليار دولار، ويعادل هذا المبلغ 4% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد لعام 2021، ولا يشمل كلفة إعادة الإعمار التي قد تصل إلى "ضعفي" المبلغ، وفقاً للوكالة الفرنسية. 

كما قدّر البنك وصول أضرار الزلزال في سوريا لنحو 5.1 مليار دولار، إذ فاقمت الهزة الأرضية الدمار في بلد أنهكته بالفعل سنوات من الحرب الأهلية.

وضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي غرب سوريا يوم 6 فبراير/شباط، بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، وتبعه زلزال ثانٍ بقوة 7,6 بعد تسع ساعات، وأدى إلى مقتل نحو 46 ألف شخص وإصابة 105 آلاف في تركيا، فيما بلغ عدد الوفيات بسوريا 5914.

كما دمّر الزلزال أو ألحق أضراراً بنحو 214 ألف مبنى، بعضها يضم أكثر من 10 طوابق، في 11 محافظة تركية.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أشار إلى أن 3.3 مليون شخص أجبروا حتى الآن على مغادرة منطقة الزلزال، ويقيم حالياً أكثر من مليوني شخص في خيم ومساكن مؤقتة. 

كذلك وعد أردوغان ببناء أكثر من 450 ألف منزل مع الالتزام بمعايير مقاومة الزلازل "خلال عام"، وبدفع 100 ألف ليرة تركية (حوالى 5 آلاف يورو) لأسر القتلى، كما تم التعهد بتقديم مساعدات خاصة لإعادة الانتقال تصل إلى 15 ألف ليرة تركية (750 يورو).

تحميل المزيد