خطوة جديدة لتقوية علاقات الرياض وأنقرة.. السعودية تودع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/06 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/06 الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال استقباله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 22.06.2022 - الأناضول

قال الصندوق السعودي للتنمية، الإثنين 6 مارس/آذار 2023، إن المملكة وقَّعت اتفاقاً مع تركيا لإيداع خمسة مليارات دولار في البنك المركزي التركي من خلاله، وفق ما ذكرته وكالة رويترز. وهي خطوة تأتي لتؤكد تطور العلاقات بين البلدين بعد توترات استمرت سنوات.

يأتي ذلك بعد أن كان وزير المالية السعودي محمد بن عبد الله الجدعان قد أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتزام بلاده إيداع المبلغ في البنك المركزي التركي، وذلك في أعقاب تحسن علاقة البلدين بعد الزيارة التي قام بها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إلى تركيا شهر يونيو/حزيران الماضي.

حيث قال وزير المالية السعودي إن المملكة ستضع وديعة بقيمة خمسة مليارات دولار في البنك المركزي التركي خلال أيام. وأوضح للصحفيين وقتها أن هذا سيحدث قريباً وإن القرار اتُّخذ بين السعودية وتركيا. 

كما أضاف الجدعان أن المناقشات تدور حول التفاصيل المتبقية وأن الإيداع قد يتم في غضون أيام. وتابع قائلاً إن هناك تحسناً كبيراً في علاقة الرياض بأنقرة، وإن المملكة تتطلع إلى فرص استثمارية في تركيا ودول أخرى.

بينما قال متحدث باسم وزارة المالية السعودية لوكالة رويترز، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن الدولتين تجريان "نقاشاً في المرحلة النهائية" بشأن الوديعة.

كما أنه في نهاية العام الماضي، أبرم البنك المركزي التركي صفقات مقايضة بالعملات المحلية مع العديد من نظرائه بقيمة إجمالية تبلغ 28 مليار دولار، ووقّعت تركيا صفقة مع الصين بقيمة 6 مليارات دولار، ومع قطر بـ15 مليار دولار، ومع الإمارات بحوالي 5 مليارات دولار.

تحميل المزيد