مصريون يستغيثون بعد الاحتيال عليهم من منصة رقمية.. تبخرت أحلامهم، وتحرُّك برلماني بشأن القضية

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/02 الساعة 12:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/02 الساعة 12:58 بتوقيت غرينتش
قرصنة إلكترونية /istock

استغاث مصريون عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بالسُّلطات، إثر تعرضهم لعمليات نصب من منصة تدعى Hoogpool "هوج بول" للاستثمار والأرباح، عقب غلق تطبيقها، والتي انتشرت بالبلاد في الأشهر الماضية، الأمر الذي دفع إلى تحرك برلماني لتقديم طلب إحاطة بشأن الاحتيال على المواطنين، في تعاملات مالية تُقدر بـ6 مليارات جنيه، ما يعادل نحو 200 مليون دولار، بحسب وسائل إعلام مصرية.

المستخدمون للمنصة اشتكوا من سرقة مبالغ مالية كبيرة، وقالوا إنهم وقعوا ضحية للنصب بالاستثمار في هذه المنصة، كما أنهم لا يعرفون الطريقة المناسبة لاسترداد هذه المبالغ مرة أخرى. 

وتصنِّف الشركة نفسها على أنها شركة من شركات blockchain، متخصصة في تعدين البيتكوين وتقديم خدمات التعدين السحابي، واستطاعت هذه المنصة جذب العديد من المستخدمين الذين وقعوا ضحية لها فيما بعد. 

الشركة أوهمت آلاف المصريين بالحصول على أرباح بالدولار من خلال أحد التطبيقات، وأعلنت عن أرقام خيالية تداعب أحلام البسطاء، بعرض مكسب يومي قيمته 4 دولارات مقابل إيداع مبلغ ألف جنيه.

كما تعد الشركة بالحصول على راتب شهري يتراوح بين 3 آلاف إلى 5 آلاف جنيه، في حالة الانضمام والعمل في الشركة ضمن طاقم موظفيها، كما وضعت الشركة عدة صور لمبنى الشركة المزعومة، والذي يحمل لوجو الاسم الخاص بها Hoogpool. 

خلال الفترة الماضية كانت منصة أو تطبيق هوج بول حديث العامة والخاصة، للتسابق على الاشتراك والحصول على الأموال دون عناء، ومع الساعات الماضية انطلقت صرخات الاستغاثة في أغلب محافظات مصر، عقب غلق التطبيق وضياع تعاملات مالية تُقدر بـ6 مليارات جنيه، بحسب وسائل إعلام مصرية.

كيف نصب "هوج بول" على المصريين؟

ونشرت Hoogpool عدداً من العمليات الناجحة لبعض عملائها الذين قاموا بالاستثمار، كنوع من الوفاء بالوعد وتحويل مبالغ مالية لحساباتهم. وتظهر منشورات أخرى للصفحة عدداً من الشهادات، التي تدعي حصول الشركة على شهادات مهنية في مجال تعدين البيتكوين. 

وتدّعي الشركة تأجير عدد من الماكينات والآلات الخاصة بتعدين البيتكوين، وتعرض على المستخدمين الاستثمار في مثل هذه الماكينات مع عدد من الخيارات للأرباح، حيث توفر خيارات تبدأ من مبلغ 10 دولارات إلى 50 دولاراً، مع فوائد ربحية تبدأ من 250 جنيهاً مصرياً في اليوم وحتى 300 جنيه. 

كما توفر الشركة رابطاً للتسجيل للدخول على الموقع الخاص بها، والذي يتطلب البيانات الشخصية الخاصة بك للتسجيل، ثم تأكيد رقم الهاتف من خلال رسالة، ثم إدخال كود التحقق، كما يجب أن يتم التسجيل من خلال دعوة لمشتركين بالفعل في Hoogpool، وأيضاً إنشاء محفظة خاصة بك على الموقع. 

وتعد الشركة بالحصول على أرباح بالدولار من خلال سحب الأموال من خلال عدد من النقاط التي تقوم باستبدالها، حيث تستبدل كل 100 نقطة بدولار واحد، حيث يأتي مبلغ السحب في فترة تتراوح من يوم لـ3 أيام. 

وعند الدخول في عملية الاستثمار في الشركة، يدفع المستخدم حوالي 200 جنيه مصري للشركة، ويستردها 400 جنيه مصري، في فترة تصل لـ10 أيام فقط، كما تتيح الشركة الاستثمار بمبالغ أعلى بالمشروعات، مع الانتظارة مدة قصيرة حتى سحب أرباح المشروع. 

طلب إحاطة

وعلى إثر ذلك، تقدم النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب المصري، بطلب إحاطة بشأن الاحتيال على المصريين من إحدى المنصات الرقمية على الإنترنت "هوج بول".

البرلمان المصري/رويترز
البرلمان المصري/رويترز


وأكمل عضو مجلس النواب: "بالبحث عن شركة Hoogpool، وجد أنها قد أنشأت حساباً على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يحمل اسم "منصة Hoogpool للاستثمار والأرباح"، ويدعو أحد منشورات الشركة المستخدمين للحصول على مبلغ يتراوح بين 150 إلى 2000 جنيه مصري في اليوم.

تحميل المزيد