وزراء خارجية مجموعة العشرين يفشلون في إصدار بيان مشترك.. وافقوا على منح الاتحاد الإفريقي عضوية دائمة

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/02 الساعة 14:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/02 الساعة 14:50 بتوقيت غرينتش
اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في الهند/ رويترز

فشل وزراء خارجية مجموعة العشرين في التوصل لاتفاق بشأن الحرب في أوكرانيا، وأنهوا اجتماعهم الخميس 2 مارس/آذار 2023 في الهند دون إصدار بيان عن المجموعة، بعد معارضة الصين وروسيا صدور بيان يندد بالحرب. بينما أعلن وزير الخارجية الروسي عن الاتفاق على منح الاتحاد الإفريقي عضوية دائمة في مجموعة العشرين.

حيث قالت الهند -التي تترأس حالياً مجموعة العشرين، الخميس، إن معظم الدول الأعضاء نددت بشدة بحرب أوكرانيا باستثناء الصين وروسيا، وذلك بعد اجتماع وزراء خارجية دول المجموعة، لكن رغم ذلك فإنهم لم يتَّفقوا على صدور بيان ينتقد الحرب.

فقد التزمت "وثيقة ملخص ونتيجة" الاجتماع -التي أصدرتها الهند بعد الاجتماع- إلى حد كبير باللغة المستخدمة في بيان مماثل أصدرته بعد اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للمجموعة مطلع الأسبوع. وخلال ذلك الاجتماع أيضاً عارضت روسيا والصين بيانات تندد بالحرب.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مجموعة العشرين لن تصدر بياناً مشتركاً في ختام اجتماعها الوزاري، وستصدر الهند المضيفة بدل ذلك ملخصاً، ملقياً اللوم على الغرب.

إذ قال لافروف للصحفيين بعد المحادثات في نيودلهي: "تم تعطيل إصدار الإعلان وسيصدر وصف لنتيجة المناقشات في الملخص الذي ستتلوه الرئاسة الهندية".

بلينكن ولافروف في قمة مجموعة العشرين

فيما عقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اجتماعاً مقتضباً لم يتجاوز 10 دقائق مع نظيره الروسي على هامش الاجتماعات، وهو أول لقاء من نوعه منذ بدء الحرب في أوكرانيا قبل عام.

بينما نقل مسؤول أمريكي، طلب عدم الكشف عن هويته، أن بلينكن أبلغ لافروف التزام الولايات المتحدة بدعم أوكرانيا، وضغَط على روسيا للتراجع عن قرارها بتعليق معاهدة "ستارت" النووية الجديدة، وحث على إطلاق سراح السجين الأمريكي بول ويلان.

من جانبها، أكدت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا -لشبكة "سي إن إن" (CNN)- انعقاد اللقاء بين لافروف وبلينكن. وأضافت أن "بلينكن طلب لقاء لافروف على هامش الجلسة الثانية للقمة"، مشيرة إلى أنه "لم تكن هناك أي مفاوضات أو اجتماعات بين الوزيرين".

من جهة أخرى، نقلت رويترز عن نائب وزير خارجية روسيا أن واشنطن وكييف قادرتان على وقف الصراع غداً إذا اتخذتا القرارات الصائبة، حسب وصفه.

"عضوية دائمة" للاتحاد الإفريقي

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، إن دول العشرين اتفقت على منح الاتحاد الإفريقي عضوية "دائمة" في المجموعة. وفق ما أعلن عنه في مؤتمر صحفي عقب مشاركته في اجتماعات قمة مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي، حسبما ذكرت وكالة "تاس" المحلية.

حيث قال لافروف: "اتفقنا على أن يكون الاتحاد الإفريقي عضواً كامل العضوية في مجموعة العشرين، تماماً مثل الاتحاد الأوروبي الذي يشارك في المجموعة منذ سنوات".

انطلقت في نيودلهي اجتماعات وزراء خارجية دول مجموعة العشرين، بحثوا خلالها قضايا عالمية بارزة تشمل المساعدات الإنسانية والإغاثية في حالات الكوارث والأمن الغذائي وأمن الطاقة ومكافحة الإرهاب وتعزيز التعددية والتعاون الإنمائي.​​​​​​​

تحميل المزيد