رغم عدم إعلان بايدن رسمياً.. جيل بايدن تكشف عزم زوجها على الترشح لفترة رئاسة ثانية

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/27 الساعة 23:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/27 الساعة 23:08 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن وزوجته جيل - رويترز

قالت جيل بايدن سيدة الولايات المتحدة الأولى، الإثنين 27 فبراير/شباط 2023، إن زوجها الرئيس جو بايدن يعتزم الترشح لفترة ثانية مدتها أربع سنوات، وإنها تؤيد ذلك تماماً حتى مع عدم إصدار إعلان رسمي بنواياه بعد.

أضافت جيل في رد على سؤال من محطة (سي.إن.إن) الإخبارية التلفزيونية، إنها تتوقع أن يعلن بايدن عن حملة، ورفضت سؤالاً حول ما إذا كان الرئيس الديمقراطي البالغ من العمر 80 عاماً، قد يختار عدم ترشيح نفسه في انتخابات عام 2024.

نقاش حول ترشح بايدن لفترة رئاسة ثانية 

في حين قالت السيدة الأولى، التي يعتبر رأيها حاسماً في خطط الرئيس المقبلة، حتى عندما يتشاور مع مجموعة قريبة من المستشارين السياسيين القدامى: "أنا أؤيدها تماماً بالطبع".

السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن / رويترز

ما زالت مسألة ما إذا كان يتعين على بايدن الترشح في عام 2024 محل نقاش بين الديمقراطيين. وسيمثل ترشحه لفترة جديدة اختباراً بشأن ما إذا كان الناخبون مستعدين لمنح بايدن، وهو أكبر رؤساء أمريكا سناً على الإطلاق، أربع سنوات أخرى في المنصب.

في حين قال بايدن نفسه مراراً، إنه يعتزم الترشح لإعادة انتخابه ورفض الأسئلة المتعلقة بسنه، لكنه لم يصدر إعلاناً رسمياً بعد. وقال لشبكة "إيه.بي.سي" في البيت الأبيض: "هناك أمور كثيرة أخرى يتعين علينا إنهاؤها على المدى القريب قبل أن أبدأ الحملة".

بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن وزوجته جيل – Getty Images

كما ذكر بايدن في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنه سيقرر في أوائل عام 2023، ما إذا كان سيرشح نفسه مرة أخرى، ولكن من غير المتوقع صدور إعلان بشأن ذلك قبل الربيع.

من جهته وحسبما نشرت وكالة فرانس برس، الجمعة 25 فبراير/شباط 2023، كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مقابلة أجرتها معه شبكة "إيه بي سي نيوز"، أن نيته "كانت من البداية الترشح" لولاية ثانية.

في المقابلة مع "إيه بي سي نيوز"، سأل المذيع ديفيد ميوير، الرئيس الديمقراطي البالغ 80 عاماً، عن التصريح الذي أدلت به زوجته فاكتفى بالرد بمزحة، من دون أن يؤكده أو ينفيه. لكن بايدن شدد على أنه ليس في عجلة من أمره لإعلان ترشحه.

قال: "هناك كثير من الأمور الأخرى التي نحتاج إلى إنجازها على المدى القصير، قبل أن أبدأ حملة" انتخابية لولاية ثانية. ورداً على سؤال عما إذا كان عمره يؤثر على قراره الترشح من عدمه، أجاب بايدن: "كلا.. لكن من المشروع أن يثير الناس قضايا تتعلق بعمري، هذا أمر مشروع تماماً".

جيل بايدن جو بايدن السيدة الأولى
الرئيس الأمريكي إلى جانب السيدة الأولى جيل بايدن/ رويترز

أضاف: "كل ما يمكنني قوله لهم هو: راقبوني"، في إشارة على ما يبدو إلى حصيلة النصف الأول من عهدته. وإذا فاز بايدن بولاية ثانية وأكملها فسيغادر عندها البيت الأبيض عن عمر يناهز 86 عاماً.

خلص فحص طبي أجري، إلى أنه يتمتع "بصحة جيدة" و"بالنشاط" و"قادر" على أداء واجباته.

تحميل المزيد