الإمارات تدفع لماليزيا نحو ملياري دولار لتسوية نزاع قانوني.. التسوية تخص ” فضيحة” الصناديق السيادية الماليزية

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/27 الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/27 الساعة 17:17 بتوقيت غرينتش
رئيس وزراء ماليزيا الأسبق نجيب عبدالرزاق /Reuters

قالت وزارة المالية الماليزية، الإثنين 27 فبراير/شباط 2023، إن شركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) وآبار للاستثمار الإماراتيتين وافقتا على سداد 1.8 مليار دولار لتسوية نزاع قانوني يتعلق بفضيحة صندوق وان.إم.دي.بي الحكومي الماليزي التي تُقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

رئيس الوزراء السابق نجيب عبدالرزاق

كانت ماليزيا رفعت في 2018 دعوى في محكمة بلندن ضد اتفاق تسوية بين صندوق وان.إم.دي.بي وآيبيك جرى التفاوض بشأنه قبلها بعام في عهد رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق. وفي العام الماضي، تم الحكم على نجيب بالسجن 12 عاماً بعد إدانته في قضية فساد متعلقة بالصندوق.

في حين دفعت ماليزيا في دعواها بأنه جرى التوصل لاتفاق عام 2017 بطرق احتيالية.

تسوية بين الإمارات وماليزيا

من جانبها، قالت وزارة المالية في بيان إن الشركتين اللتين تتخذان أبوظبي مقراً توصلتا لاتفاق مع صندوق وان.إم.دي.بي وهيئة تابعة لوزارة المالية في ماليزيا لتسوية الإجراءات القانونية في محكمة لندن للتحكيم الدولي والمحكمة العليا في لندن.

أضاف البيان: "بهذه التسوية، تتطلع ماليزيا وأبوظبي لمواصلة العمل المشترك لتحقيق الازدهار والنفع الاقتصادي لكلا البلدين في المستقبل".

رئيس الإمارات محمد بن زايد/ رويترز

الإمارات تسدد مبلغ التسوية

في سياق متصل، قال بيان لمكتب كليفورد تشانس للمحاماة الذي يمثل آيبيك وآبار ومقره لندن إن الشركتين وافقتا على سداد مبلغ التسوية على ثلاث مراحل، حيث ستسددان 800 مليون دولار خلال سبعة أيام من إنهاء الإجراءات في لندن والمبلغ المتبقي خلال عامين من ذلك.

في المقابل، يخضع الصندوق الماليزي وان.إم.دي.بي لتحقيقات متعلقة بالفساد وغسل الأموال في ست دول على الأقل.

إلى ذلك، تزعم وزارة العدل الأمريكية أن مسؤولين كباراً بالصندوق وشركاء لهم استولوا على حوالي 4.5 مليار دولار من الصندوق بين 2009 و2014.

تحميل المزيد