خصص 50 مليون دولار للمساعدة.. بايدن يصدر تعميماً رئاسياً لدعم المتضررين من زلزال تركيا وسوريا

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/25 الساعة 08:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/25 الساعة 08:04 بتوقيت غرينتش
الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا خلّف عشرات آلاف الوفيات - رويترز

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن مساعدات تصل إلى 50 مليون دولار، لتلبية احتياجات اللاجئين المتضررين من الزلزال المُدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، يوم 6 فبراير/شباط 2023، وأدى إلى عشرات الوفيات وإصابة عشرات آلاف آخرين. 

جاء ذلك في تعميم رئاسي أصدره بايدن، السبت 25 فبراير/شباط 2023، وفوّض من خلاله وزير الخارجية أنتوني بلينكين بتقديم مساعدات بقيمة 50 مليون دولار، لتلبية الاحتياجات العاجلة للاجئين المتضررين من الزلازل في تركيا وسوريا.

ذكر التعميم أن بايدن خصص 50 مليون دولار كمساعدة من صندوق المساعدة في حالات الطوارئ، لتلبية الاحتياجات العاجلة غير المتوقعة للاجئين الناتجة عن الزلازل. 

كما ذكر بايدن أن المساعدة تشمل مساهمات للمؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية، بما في ذلك المجتمعات المضيفة، ودفع النفقات الإدارية لمكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.

يأتي هذا فيما تجاوز عدد وفيات الزلزال في تركيا وسوريا 50 ألفاً، الجمعة 24 فبراير/شباط 2023، بعدما أعلنت تركيا عن زيادة جديدة في حصيلة الوفيات. 

إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، قالت إن عدد القتلى من الهزات الأرضية في تركيا ارتفع إلى 44218 قتيلاً ليل الجمعة، وبإضافة أحدث رقم معلن في سوريا وهو 5914 قتيلاً يرتفع عدد القتلى الإجمالي في البلدين متجاوزاً 50 ألفاً.

بناء بيوت للمتضررين 

في سياق متصل، قال مسؤول حكومي في تركيا، الجمعة 24 فبراير/شباط 2023، إن تركيا بدأت مسعى لإعادة بناء منازل بعد الزلزال المدمر، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز. 

المسؤول الحكومي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، قال: "طرحت السلطات مناقصات وعقوداً لإنجاز بضعة مشروعات، العملية تسير بسرعة كبيرة". وأضاف أنه لن يكون هناك أي تهاون في معايير السلامة.

كان الرئيس رجب طيب أردوغان قد تعهَّد ببناء منازل جديدة في غضون عام، وذلك في وقت أشارت السلطات التركية إلى أنه تم إرسال خيام للكثيرين.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كان قد أشار إلى أن الدمار تسبب في تشريد نحو 1.5 مليون شخص، وأن هناك حاجة لبناء 500 ألف منزل جديد، وقال إنه طلب 113.5 مليون دولار من إجمالي مليار دولار طالبت بها الأمم المتحدة الدول، الأسبوع الماضي، وإنه سيستخدم هذه الأموال في إزالة الأنقاض.

جاء كذلك في تقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن الزلزال المدمر تمخض عما يتراوح بين 116 مليون طن و210 ملايين طن، مقارنة مع 13 مليون طن من الركام خلفها الزلزال الذي ضرب شمال غرب تركيا عام 1999.

يُشار إلى أن الزلزال المُدمر الذي ضرب تركيا، أجبر كثيرين على مغادرة منطقة جنوب تركيا التي ضربها الزلزال، وأقام بعضهم خياماً ومنازل وأماكن إيواء أخرى ترعاها الحكومة.

تحميل المزيد