الاتحاد الإفريقي ينتقد تصريحات قيس سعيد ضد المهاجرين.. وتونس تؤكد على أن خطاب الرئيس “أُسيء فهمه”

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/25 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/25 الساعة 14:18 بتوقيت غرينتش
الرئيس التونسي قيس سعيد / رويترز

انتقد الاتحاد الإفريقي تونس، وحثها على تجنب "خطاب الكراهية العنصري"، بعد أن أمر الرئيس التونسي قيس سعيد بطرد المهاجرين الذين لا يحملون وثائق، قائلاً إن "الهجرة مؤامرة لتغيير التركيبة السكانية لبلاده".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية التونسية، السبت،  25 فبراير/شباط 2023، إنها فوجئت ببيان الاتحاد الإفريقي الذي صدر في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، 24 فبراير/شباط، ورفضت ما وصفتها بأنها "اتهامات لا أساس لها"، مشيرة إلى أنه قد أُسيء فهم موقف الحكومة.

وعبر الاتحاد الإفريقي عن "الصدمة والقلق العميقين" إزاء البيان الصادر عن السلطات التونسية ومضمونه، مذكرا تونس بالتزاماتها كعضو في التكتل بمعاملة المهاجرين بما يصون كرامتهم.

وأمر سعيد هذا الأسبوع قوات الأمن بوقف الهجرة غير القانونية، وطرد جميع المهاجرين الذين لا يحملون وثائق، مما أدى إلى حملة اعتقالات أثارت الخوف على نطاق واسع في أوساط أبناء إفريقيا.

وقال سعيد عند إعلان الإجراءات إن تزايد عدد مهاجري إفريقيا جنوبي الصحراء الذين لا يحملون وثائق، مؤامرة تهدف إلى تغيير التركيبة السكانية لتونس وإفقادها صفة الدولة العربية والإسلامية.

ورداً على انتقادات من منظمات حقوقية بأن تصريحاته "عنصرية"،  قال سعيد إنه ليس عنصرياً وإن المهاجرين الذين يعيشون في تونس في أمان.

وتنظم جماعات حقوقية مظاهرة، السبت، احتجاجاً على تصريحات سعيد والإجراءات الصارمة ضد المهاجرين.

في 23 فبراير/شباط الجاري، قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية، إن عدد الأفارقة في تونس يقدّر بين 30 و50 ألفاً، فيما تغيب إحصاءات رسمية حول عددهم.

ويقصد تونس سنوياً عشرات المهاجرين الأفارقة بهدف الهجرة منها نحو بلدان الاتحاد الأوروبي، عبر البحر المتوسط.

تحميل المزيد