هل تتجاوز أثينا وأنقرة خلافاتهما؟ وزير الخارجية اليوناني يشيد بالأجواء الإيجابية بين البلدين بعد زلزال تركيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/23 الساعة 22:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/23 الساعة 22:34 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره اليوناني نيكوس ديندياس/رويترز

أعرب وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، الخميس 23 فبراير/شباط 2023، عن اعتقاده بإمكانية إيجاد حلول للمشكلات بين بلاده وتركيا، يستفيد منها كلا الطرفين.

وقال ديندياس في تصريح لقناة "SKAI TV" اليونانية، إن أجواء إيجابية خيّمت على علاقات البلدين عقب الزلزال المزدوج الذي ضرب تركيا فجر السادس من فبراير/شباط الجاري.

وأضاف الوزير قائلاً: "هذه الأجواء الإيجابية لها دور في تسهيل بدء عملية التقارب والحوار في السياسة الخارجية".

ولفت إلى أن كلا البلدين دخل مرحلة الانتخابات، وأنه ربما سيكون من الممكن استئناف المناقشات أو المشاورات حول تدابير بناء الثقة بين الطرفين.

 وكثيراً ما شهدت المياه الإقليمية بين تركيا واليونان توترات بشأن السيادة البحرية، إلى جانب إعادة أثينا مهاجرين غير نظاميين باستمرار إلى تركيا، لكن مأساة الزلزال غيرت مناخ العلاقات بين البلدين، حيث تدفق المتطوعون اليونانيون لتركيا عبر هذا البحر المشوب عادة بالتوتر.

وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو خلال زيارته لولاية هطاي المنكوبة بالزلزال بجنوب تركيا/الأناضول

مساعدات وتضامن 

وأحدثت كارثة الزلزال المدمر، الذي ضرب جنوبي تركيا في 6 فبراير/شباط الجاري، تغييراً لافتاً في علاقات تركيا مع اليونان، حيث تحولت المياه الإقليمية التي تكمن في قلب نزاعات البلدين منذ عقود إلى قنوات للتعبير عن الأخوة والتضامن.

حيث تلقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتصال عزاء وتضامن من رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، وكانت اليونان من أوائل الدول التي قدمت الدعم لتركيا، بحسب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.

وهرع متطوعون يونانيون إلى تركيا؛ للمساعدة في البحث عن ناجين تحت الأنقاض، وكان وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس أول دبلوماسي أوروبي رفيع المستوى يقوم بزيارة تضامنية لتركيا، وتفقد الدمار في ولاية هطاي برفقة نظيره التركي.

وشهد إقليم أتيكا اليوناني، الذي يضم العاصمة أثينا، جمع أطنان من المساعدات الإنسانية في إطار حملة لصالح ضحايا كارثة الزلزال في تركيا، جُمعت بدعم من 60 بلدية تابعة للإقليم وعدد كبير من المتبرعين، وتم فرزها بمساهمة الجالية التركية في اليونان.

وذكر منسق الدفاع المدني في أتيكا نيكوس ستاثوبولوس، لـ"الاناضول"  أن الحملة تحظى بإقبال كبير من المواطنين اليونانيين.

وتابع نائب وزير الخارجية اليوناني أندرياس كاتشانيوتيس، وسفير تركيا لدى أثينا جاغطاي أرجييس، نقل المساعدات في ميناء بيريوس.

وتضمنت المساعدات اليونانية التي أطلقتها البلديات والمحافظات الإقليمية والمؤسسات المختلفة، بطانيات وسخانات ومنتجات النظافة الشخصية والأدوية.

تحميل المزيد