مالك فاغنر يتهم مسؤولين روسيين بـ”تدمير مجموعته”.. نشر فيديو لجثث جنود قتلوا بسبب نقص الذخيرة

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/21 الساعة 11:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/09 الساعة 12:38 بتوقيت غرينتش
رئيس مجموعة "فاغنر" الروسية للمرتزقة يفغيني بريجوجين مع الرئيس فلاديمير بوتين / gettyimages

نشرت شركة فاغنر الروسية مقطع فيديو لمجموعة من الجثث لتسليط الضوء على مشكلة نقص الذخيرة التي تواجهها، بينما اتهم مالك الشركة، يفغيني بريغوجين، مسؤولين عسكريين كباراً في روسيا بمحاولة "تدمير مجموعته"، وفق ما صرح به الثلاثاء 21 فبراير/شباط 2023.

يظهر المقطع المصور، الذي نشره حساب تليغرام الخاص بشركة المرتزقة الروسية، مئات الجثث -يُزعم أنها تخص مقاتلي فاغنر- لتسليط الضوء على التكلفة البشرية لنقص الذخيرة، وفق ما ذكرته صحيفة The Telegraph البريطانية.

فاغنر تعاني من نقص الذخيرة

بينما قال رجل مجهول الهوية يرتدي سترة واقية في المقطع: "نفقد مقاتلينا كل يوم، ولن نفقد كل هذا العدد لو وفر لنا المسؤولون العسكريون الأسلحة والذخيرة في الوقت المناسب". وأضاف: "لنقاتل في هذه الحرب، لندافع عن بلدنا".

ردد يفغيني بريغوجين، مالك فاغنر، الشكوى نفسها يوم الجمعة، قائلاً إنه "يطرق كل باب" ليضع يديه على الذخيرة.

كما قال بريغوجين، الذي انتقد علانية أداء الجيش الروسي في حرب أوكرانيا، إنه تمكن مؤخراً من تأمين بعض قذائف الهاون والقذائف المضادة للدبابات من مصادر غير رسمية، من ضمنها قائد شيشاني.

قال أيضاً: "طرقت باب كل مكتب أعرفه في موسكو، وسأظل أفعل إلى أن يحصل المقاتلون على كل ما يحتاجون إليه". وأضاف أنه سيستمر "حتى لو كبلوني في أحد تلك المكاتب وسجنوني بتهمة "تشويه سمعة الجيش""، في إشارة إلى قانون رقابة الحرب في روسيا الذي يجرم انتقاد الغزو.

فيما أكد قائد مجموعة "فاغنر" أن وزارة الدفاع تحاول حرمانهم من الذخائر خلال معارك حرب أوكرانيا، مشيراً إلى أن هذا "الأمر يعد خيانة". وقال: "وزير الدفاع الروسي ورئيس الأركان يحاولان تدمير مجموعتنا".

أضاف بريغوجين: "يحاولان تدمير مجموعته التي تضم مقاتلين يشاركون في المعارك الجارية في أوكرانيا. واتهم رئيس المجموعة المسؤولين الروسيين بحرمان مقاتليه من الذخيرة"، قائلاً إن ذلك يرتقي للخيانة، على حد تعبيره.

مناشدة من المقاتلين الروس

يأتي هذا المقطع بعد يوم من نشر مقطع مناشدة لوزارة الدفاع الروسية يظهر فيه رجال يرتدون ملابس مموهة يطلقون على أنفسهم رجال مدفعية فاغنر على تليغرام.

يقول هؤلاء الرجال في المقطع: "نحن على يقين من أن لديكم ذخيرة في المستودعات. ونحن في أمس الحاجة إليها. سنكون ممتنين جداً لو ساعدتمونا وقدمتم لنا هذه الذخيرة".

لهجة الحديث في هذا المقطع كانت أكثر احتراماً بكثير من المستخدمة في مقطع مماثل نُشر الخريف الماضي، ويظهر فيه مقاتلون من فاغنر وهم يسبّون الجنرال فاليري غيراسيموف، رئيس الأركان العامة الروسية، بكلمة بذيئة، لتأخره في توفير إمدادات الجبهة.

فيما أعرب إيغور غيركين، القائد السابق للقوات الانفصالية في أوكرانيا، عن قلقه من الضرر الذي قد يلحقه نقص ذخيرة فاغنر بالهجوم الروسي المستمر في شرق أوكرانيا.

حيث قال في قناته على تليغرام: "ما لم تتحسن إمدادات فاغنر، فلنا أن ننسى بكل أريحية السيطرة على بخموت في أي وقت قريب أو في أي وقت". وأشار غيركين أيضاً إلى أن القوات الأوكرانية قد ترد بهجمات مضادة إذا تأكدت تقارير نقص الذخيرة.

تحميل المزيد