بوتين يعلق مشاركة روسيا بمعاهدة “ستارت الجديدة”.. والناتو: القرار يؤذن بـ”تفكيك هيكلية مراقبة الأسلحة”

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/21 الساعة 15:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/21 الساعة 15:54 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/رويترز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء 21 فبراير/شباط 2023، تعليق بلاده المشاركة بمعاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت الجديدة"، متعهداً بمواصلة "الحرب التي بدأها الغرب في أوكرانيا"، في حين أعرب حلف شمال الأطلسي" الناتو" عن أسفه لتعليق روسيا مشاركتها في معاهدة "ستارت الجديدة".

وفي خطابه أمام الجمعية الفيدرالية تزامناً مع الذكرى الأولى لبدء الهجوم على أوكرانيا، قال بوتين: "أنا مضطر أن أعلن اليوم أن روسيا ستعلق مشاركتها في معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، وأكرر، ليس الانسحاب من المعاهدة، بل بالتحديد تعليق مشاركتها".

وعزا بوتين قراره إلى ضرورة أن تفهم موسكو "ما تريده" الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول حلف شمال الأطلسي "الناتو" من بلاده.

وأضاف: "في بداية فبراير/شباط، طالب الناتو بالعودة إلى معاهدة ستارت بما في ذلك إتاحة الفرصة للإشراف على قوات الردع النووية الروسية، ونحن طلبنا الإشراف المقابل، لكن لم يتم الرد على الطلب أو تم تجاهله"، معتبراً أن الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو "يريدون إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، ومن ثم الإشراف على منشآتها النووية".

وتوصلت الولايات المتحدة إلى معاهدة ستارت الجديدة مع روسيا في 8 أبريل/نيسان 2010، وتنص على تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية الاستراتيجية للبلدين بنسبة 30%، والحدود القصوى لآليات الإطلاق الاستراتيجية بنسبة 50% بالمقارنة مع المعاهدات السابقة.

وتمثل هذه الاتفاقية "آخر معاهدة متبقية للحد من التسلح بين القوتين النوويتين الرئيسيتين في العالم".

Shutterstock/روسيا وأمريكا تمتلكان ترسانة نووية هي الأكبر<br>
Shutterstock/روسيا وأمريكا تمتلكان ترسانة نووية هي الأكبر

"تفكيك هيكلية مراقبة الأسلحة بالكامل"

في السياق، أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، عن "أسفه" إزاء قرار الرئيس فلاديمير بوتين تعليق مشاركة روسيا في معاهدة "ستارت الجديدة" للحد من الأسلحة النووية، معتبراً أن روسيا "انتهكت" خلال السنوات الماضية اتفاقيات رئيسية لمراقبة الأسلحة وتخلت عنها.

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ - رويترز
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ – رويترز

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة البلجيكية بروكسل، إلى جانب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

وأوضح ستولتنبرغ، أن تعليق روسيا مشاركتها في معاهدة "ستارت الجديدة" يؤذن بـ"تفكيك هيكلية مراقبة الأسلحة بالكامل".

بوتين يتهم الغرب ببدء الحرب في أوكرانيا

وفي غضون ذلك، شدد بوتين على أنه "من المستحيل هزيمة روسيا بساحة المعركة"، مؤكداً أن موسكو "ستتعامل بشكل مناسب تجاه تحويل الصراع إلى مواجهة عالمية"، متهماً الدول الغربية بأنها من بدأت الحرب في أوكرانيا، وأن عملياته العسكرية ما هي إلا محاولة "لإنهاء الصراع وإيقافه".

وتابع: "الغرب يستخدم أوكرانيا كساحة للحرب، كلما زاد مدى الأسلحة التي يزود بها الغرب أوكرانيا سنقوم بدفع العدو بعيداً عن أراضينا".

وشدد بوتين على أنه في حال إقدام الولايات المتحدة على "إجراء تجارب نووية ستقوم روسيا بالمثل".

ولفت في خطابه إلى أن مستوى تجهيز قوات الردع النووي الروسي "وصل إلى أكثر من 91%".

وأردف: "الناتو يتضمن دولاً ذات ترسانة نووية، ليس فقط في الولايات المتحدة بل كذلك في بريطانيا وفرنسا، وجميعها موجهة ضد روسيا"، وحذر قائلاً: "يجب أن نضع ذلك في الاعتبار في الظرف الراهن".

بايدن في بولندا

تأتي تصريحات بوتين، بينما يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن زيارة إلى بولندا، عقب زيارة مفاجئة وخاطفة إلى أوكرانيا أعلن خلالها أن الولايات المتحدة "ستمدّ الجيش الأوكراني بمعدات مهمة تشمل ذخيرة للمدفعية وأنظمة مضادة للدروع".

الرئيس الأمريكي جو بايدن / رويترز
الرئيس الأمريكي جو بايدن / رويترز

ويشارك بايدن الأربعاء، في قمة قادة الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي "B9" التي يستضيفها الرئيس البولندي أندريه دودا، الأربعاء، ويحضرها أيضاً الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ.

تحميل المزيد