زلزالان يضربان ولاية هطاي جنوبي تركيا.. شعر به سكان سوريا والأردن ولبنان وفلسطين

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/20 الساعة 17:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/20 الساعة 19:01 بتوقيت غرينتش
زلزالان يضربان ولاية هطاي جنوبي تركيا/الأناضول

ضرب زلزالان بقوة 6.4 و5.8 درجاتٍ ولاية هطاي جنوبي تركيا، مساء الإثنين 20 فبراير/شباط 2023، بحسب ما أعلنته هيئة إدارة الكوارث التركية "آفاد"، مطالبة المواطنين بالابتعاد عن السواحل، في حين شعر بالزلزال سكان سوريا ولبنان وفلسطين والأردن، وتسبب في سقوط عدد من الأبنية شمالي سوريا.

هيئة "آفاد" قالت عبر حسابها على الإنترنت، إن الزلزال الأول بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر ومركزه قضاء "دفنه" في ولاية هطاي، لافتة إلى أنه وقع في تمام الساعة الـ20:04 بالتوقيت المحلي، وعلى عمق 16.7 كيلومتر.

كما ذكرت الهيئة أن الزلزال الثاني وقع بعد 3 دقائق من الأول وبقوة 5.8 درجات على مقياس ريختر، بقضاء صمنداغ في هطاي.

وحذّرت "آفاد" المواطنين وطالبتهم بالابتعاد عن السواحل كتدبير احترازي إزاء خطر ارتفاع مستوى البحر عقب زلزالي هطاي.

وتابعت هيئة إدارة الكوارث التركية: "كوادرنا متأهبة عقب الزلزال الجديد، وتتعامل بسرعة مع الحادث. نواصل عمليات المسح على الأرض".

وفي معرض تعليقه على الأمر، قال رحمي دوغان، والي هطاي، إنهم يتلقون بعض البلاغات عقب الزلزال الجديد، مبيناً أنهم يواصلون التحريات اللازمة، ولافتاً إلى انهيار بعض المباني.

انهيار مبانٍ

في السياق، شعر سكان سوريا ولبنان وفلسطين، مساء الإثنين، بهزة أرضية بلغت قوتها 6.5 درجات على مقياس ريختر.

حيث أعلن الدفاع المدني السوري انهيار مبنيين مصدعين غير مأهولين ومئذنة في جنديرس جراء الزلزال الجديد في هطاي، إضافة إلى انهيار عدد من المباني المتصدعة في خربة الجوز والحمزية والملند وبيت صوفان غربي إدلب.

من جانبها، نقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، عن المركز الوطني للزلازل، أن "هزة أرضية شهدتها البلاد بقوة 6.3 على مقياس ريختر".

وحسب وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، فإن سكان مناطق طرابلس والبداوي ووادي النحلة والجوار "شعروا بهزة أرضية قوية جداً"، مشيرة إلى أن شوارع هذه المناطق تشهد حالة من الخوف والهلع وإخلاء المباني المرتفعة من سكانها.

فيما نقلت الأناضول عن مراسليها في فلسطين، أن سكان الضفة الغربية وقطاع غزة شعروا بهزة أرضية قوية، دون أن يبلَّغ عن وقوع أضرار جراء ذلك.

إلى ذلك، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، في نبأ عاجل، إن "السكان في شمالي ووسط البلاد شعروا بهزة أرضية".

زيارة أردوغان لـ"هطاي"

ويأتي الزلزالان بعد ساعات قليلة، من جولة قام بها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الإثنين 20 فبراير/شباط 2023،  في المناطق المتضررة من الزلزال بولاية هطاي.

ويشهد الجنوب التركي هزات ارتدادية عقب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد منذ 14 يوماً، حيث سجلت "آفاد" 6 آلاف و40 هزة.

وفي 6 فبراير/شباط، ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا، بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، وآلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلَّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

تحميل المزيد