وصل إلى كييف على متن قطار في جنح الليل.. كيف موَّهت واشنطن على زيارة بايدن “السرية” لأوكرانيا؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/20 الساعة 13:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/20 الساعة 13:19 بتوقيت غرينتش
زيلينسكي وبايدن في كييف/ رويترز

بشكل مفاجئ ظهر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يتجوَّل في شوارع العاصمة الأوكرانية كييف، الإثنين 20 فبراير/شباط 2023، برفقة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب، وأحيطت بسرية تامة.

رغم أن الكثير من الإجراءات الأمنية التي رافقت الزيارة لن يتم الكشف عنها، فقد بدأ يتكشف بعضها مع اكتمال الزيارة ومغادرة بايدن الدولة التي تشهد حرباً مع روسيا، بعد أن تعهد بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لكييف.

حسب وسائل إعلام أمريكية، فقد غادرت الطائرة الرئاسية "Air Force One" من قاعدة أندروز المشتركة تحت جنح الظلام الساعة 4:15 صباحاً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، الأحد 19 فبراير/شباط، ولم يُسمح للصحفيين الذين كانوا على متن الطائرة بحمل أجهزتهم معهم.

فقد وصل إلى أوكرانيا صباح الإثنين قادماً من بولندا على متن قطار وليس جواً، واختار جو بايدن السير في جنح الليل نحو العاصمة كييف حتى يضمن لزيارته مستوى أكبر من السرية والبعد عن الأضواء.

لم يشتمل جدول بايدن العام على تلك الرحلة، كما قال مسؤولو البيت الأبيض مراراً وتكراراً الأسبوع الماضي، إن زيارة أوكرانيا لم تكن ضمن المخطط، وفق ما ذكرته شبكة "CNN" الأمريكية الإثنين.

تكتم الإدارة الأمريكية على زيارة جو بايدن

فقد ظلت الإدارة الأميركية خلال الفترة الماضية تؤكد أن الوقت غير مناسب لزيارة الرئيس لأوكرانيا، مبررة ذلك باعتبارات وهواجس أمنية. وقبيل الزيارة بقليل أكد أكثر من مسؤول أمني أمريكي أنه لا زيارة مجدولة للرئيس بايدن إلى كييف.

لكن مساء السبت، وقبل مغادرته، خرج جو بايدن لتناول العشاء مع زوجته في واشنطن. ولم يُشاهد علناً مرة أخرى حتى وصوله إلى كييف، صباح الإثنين.

الشبكة أشارت إلى أن أوكرانيا تعتبر منطقة حرب نشطة؛ حيث لا توجد سيطرة للجيش الأمريكي، مما يجعل زيارة الإثنين مختلفة عن الرحلات الرئاسية السابقة إلى العراق أو أفغانستان. واستبعد مسؤولو البيت الأبيض مراراً في وقت سابق من العام الجاري، زيارة كييف.

يسافر جو بايدن مع حاشية صغيرة نسبياً، بمن فيهم مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ونائب رئيس الأركان جين أومالي ديلون، والمساعد الشخصي آني توماسيني.

زار بايدن أوكرانيا ست مرات كنائب للرئيس. وكانت زيارته الأخيرة إلى كييف في يناير/كانون الثاني 2017، قبل أيام من مغادرته منصبه. وقبل رحلة الإثنين، ظلت تلك الزيارة هي آخر زيارة رفيعة المستوى لأوكرانيا؛ حيث لم يزُرها نائب الرئيس السابق مايك بنس ولا الرئيس السابق دونالد ترامب على الإطلاق.

تحميل المزيد