“الكفاءة العقلية” للسياسيين تشعل التصريحات بأمريكا! مرشحة للرئاسة تطالب بالفحوصات، وبيرني ساندرز: سخيفة وتمييزية

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/20 الساعة 15:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/20 الساعة 15:13 بتوقيت غرينتش
بيرني ساندرز عضو مجلس الشيوخ الأمريكي/GettyImages

قال بيرني ساندرز، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية فيرمونت، إنَّ طلب المرشحة الجمهورية للرئاسة نيكي هايلي إجراء اختبارات الكفاءة العقلية للسياسيين الذين تزيد أعمارهم على 75 عاماً "سخيف" وتمييزي ضد المتقدمين في السن.

وصرح ساندرز، البالغ من العمر 81 عاماً، لبرنامج Face the Nation على شبكة CBS: "نحن نحارب العنصرية والتمييز الجنسي ورُهاب المثلية الجنسية، وأعتقد أنه يجب علينا أيضاً محاربة التمييز ضد الشيخوخة".

ويمثل هذا ثاني تحدٍّ قوي يواجهه ساندرز لترشحه للرئاسة عن الحزب الديمقراطي؛ وكان الأول في عام 2016 حين كان عمره 74 عاماً، وفقاً لصحيفة The Guardian البريطانية، الأحد 19 فبراير/شباط 2023.

 "جيل جديد" من القادة

وأطلقت هايلي، البالغة من العمر 51 عاماً، حملتها لانتخابات عام 2024 هذا الأسبوع، داعية إلى "جيل جديد" من القادة، لكنها لم تقدم سوى القليل من تفاصيل السياسة، باستثناء الدعوة إلى تحديد فترة الولاية السياسية واختبارات الكفاءة العقلية.

النائبة الجمهورية الأمريكية السابقة نيكي هايلي/رويترز 
النائبة الجمهورية الأمريكية السابقة نيكي هايلي/رويترز 

وقد وجهت نقطة الحديث هذه إلى جو بايدن، الرئيس البالغ من العمر 80 عاماً، لكن ليس لدونالد ترامب، الرئيس السابق البالغ من العمر 76 عاماً، الذي يظل منافسها الوحيد المُعلَن على ترشيح الحزب الجمهوري.

ورداً على سؤال في برنامج Fox News Sunday لماذا كانت الخيار الأفضل للترشيح من ترامب أو أي شخص آخر لم يُعلَن بعد؟ ردت هايلي، عمدة ساوث كارولينا السابقة: "لماذا لا أنا؟".

وأضافت: "كما تعلمون، أنا زوجة أحد المحاربين القدامى، وأم لطفلين"، مشيرة إلى أن هؤلاء الأطفال يكافحون لتحمل تكلفة شراء منزل، يضاف له التحدي المتمثل في "تعليم الإيقاظ" -الذي يشير إلى ممارسات تعليمية تدمج القضايا المعاصرة المتعلقة بالعدالة في المناهج الأكاديمية- بينما كان والداها المهاجران الهنود "مستاءين مما يحدث على الحدود".

السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة، التي كانت جزءاً من إدارة البيت الأبيض في عهد ترامب والتقت بالرئيس في المكتب البيضاوي، زعمت أنها "لم تعمل قط في واشنطن.. وحان الوقت لكي نحفز الكونغرس".

"اختبارات الكفاءة العقلية"

وكررت دعوتها إلى تحديد فترات الولايات الرئاسية وإجراء "اختبارات الكفاءة العقلية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 75 عاماً. وما أؤمن به بشدة هو أنَّ الشعب الأمريكي بحاجة إلى خيارات. لا أعتقد أنه يجب الوصول لسن 80 عاماً لتكون في واشنطن العاصمة".

من جانبه، قال ساندرز لشبكة CBS: "ثق بالناس، انظر إليهم وقل: كما تعلمون، هذا الشخص كفء، أو هذا الشخص ليس كفئاً. هناك الكثير من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عاماً ليسوا مؤهلين تماماً. بينما أرى أنكم لن تستطيعوا تقديم رأي عام عند النظر إلى أي فرد من كبار السن".

وتحدث ساندرز أيضاً عن العمر وأهميته لخدمة السياسيين، في مقابلة  مع صحيفة The Guardian نُشرت يوم الأحد 19 فبراير/شباط.

وفي حديثه للترويج لكتابه الجديد، "It's OK to be Angry About Capitalism– لا بأس أن تكون غاضباً من الرأسمالية"، أعرب عن توقعه بترشُح بايدن لإعادة انتخابه في عام 2024، وحينها سيكون الرئيس 82 عاماً، وتعهد بدعم هذا الجهد.

ساندرز أضاف: "العمر دائماً عامل.. لكن هناك ألف عامل آخر. بعض الأشخاص الذين يبلغون من العمر 80 عاماً أو أكثر لديهم طاقة أكثر من الأشخاص الذين يبلغون من العمر 30 عاماً… هناك الكثير من كبار السن الذين يتمتعون بخبرة كبيرة وقادرون جداً على تقديم عمل رائع".

تحميل المزيد