أول مسلم يطمح لرئاسة الحكومة في اسكتلندا.. من هو حمزة يوسف أصغر وزير بتاريخ البلاد؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/19 الساعة 06:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/19 الساعة 06:51 بتوقيت غرينتش
رئيس الحكومة الاسكتلندي حمزة يوسف/ رويترز

يطمح وزير الصحة الاسكتلندي، حمزة يوسف، ابن المهاجرين اللذين قدما إلى البلاد في ستينيات القرن الماضي، لأن يكون أول رئيس حكومة اسكتلندي مسلم، بعد أن كان قبل سنوات أصغر وأول وزير مسلم في البلاد، عندما تحمل المسؤولية وعمره لم يتجاوز 27 عاماً.

حيث قال حمزة يوسف، السبت 18 فبراير/شباط 2023، إنه سيخوض المنافسة على القيادة ليحل محل نيكولا ستيرجن كزعيم للحزب الوطني ورئيس حكومة اسكتلندا، وفق ما ذكرته وكالة رويترز، الأحد 19 فبراير/شباط.

ليصبح بذلك يوسف أول من يعلن اعتزامه الترشح للسباق بعد استقالة ستيرجن المفاجئة، الأسبوع الماضي، قائلة إنها أصبحت مثيرة للانقسام ومنهكة بصورة لا تسمح لها بمواصلة مهامها. واستقالت ستيرجن من دون تحقيق الطموح الوحيد الذي أثار اهتمامها بالسياسة، وهو استقلال اسكتلندا.

بينما قال على تويتر "قررت أن أقدم نفسي كمرشح لمنصب الوزير الأول القادم في اسكتلندا وزعيم الحزب الوطني الاسكتلندي". ويبلغ يوسف من العمر 37 عاماً، وهو عضو في البرلمان الاسكتلندي منذ عام 2011، وشغل أيضاً العديد من المناصب الوزارية.

فيما استبعد جون سويني، نائب رئيسة وزراء اسكتلندا، البالغ من العمر 58 عاماً، نفسه من السباق الخميس، 16 فبراير/شباط، قائلاً إن قراره بعدم الترشح يهدف إلى خلق مجال "لمفهوم جديد" حول أهداف الحزب الحاكم، بما في ذلك ما يتعلق بالاستقلال.

من جهته، قال الحزب الوطني الاسكتلندي إنه سيختار زعيماً جديداً في غضون ستة أسابيع، من خلال اقتراع لأعضائه، والذي سيغلق في 27 مارس/آذار. وقالت ستيرجن (52 عاماً) إنها لن تترك السياسة، وإنها ستبقى حتى يتم اختيار من سيخلفها.

مسار حمزة يوسف السياسي

حمزة يوسف هو ابن مهاجرين وصلا إلى المملكة المتحدة خلال الستينيات، والدته من كينيا ووالده من باكستان. 

تلقى حمزة تعليمه في مدرسة "هتشسون" النحوية، وهي مدرسة مستقلة في غلاسكو، حيث درس الدراسات الحديثة، وكانت الدراسات الحديثة هي التي ألهمته للانخراط في السياسة، حيث درس السياسة في جامعة غلاسكو، وتخرج بدرجة الماجستير عام 2007. 

أثناء وجوده في الجامعة كان يوسف رئيساً لاتحاد الطلاب المسلمين بجامعة غلاسكو (GUMSA)، بالإضافة إلى أنه كان شخصية بارزة منخرطة في السياسة الطلابية في مجلس تمثيل الطلاب.

عمل حمزة يوسف مساعداً برلمانياً لبشير أحمد، منذ انتخاب أحمد كأول عضو برلمان مسلم اسكتلندي عام 2007، حتى وفاة أحمد بعد ذلك بعامين. فقد كان لأحمد تأثير شخصي، ثم عمل حمزة مساعداً برلمانياً لعدد قليل من أعضاء البرلمان.

أصبح حمزة يوسف أول عضو غير أبيض وأول مسلم في الحكومة الاسكتلندية، عندما تم تعيينه وزيراً في عام 2012، وهو في سن الـ27 وكان أيضاً أصغر وزير تم تعيينه في الحكومة الاسكتلندية. 

فيما أصبح أول شخص من أقلية عرقية في اسكتلندا وأول وزير مسلم في مجلس الوزراء، عندما تم تعيينه أميناً لمجلس الوزراء للعدل في عام 2018، ويشغل منذ عام 2021 منصب وزير الصحة والرعاية الاجتماعية.

تحميل المزيد