العثور على المراهقيْن الأردنييْن بعد 4 أيام على اختفائهما الغامض.. والأمن الأردني ينشر بعض التفاصيل

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/17 الساعة 09:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/17 الساعة 11:12 بتوقيت غرينتش
المراهقان اللذان اختفيا في الأردن تعهدا بالعودة ومعهما قصة نجاح كبيرة - مواقع التواصل

أعلن الأمن الأردني، الجمعة، 17 فبراير/شباط 2023، العثور على المراهقين اللذين كانا قد اختفيا بشكل غامض قبل 4 أيام، وأثارت قصتهما جدلاً كبيراً في البلاد، ونشر بعض التفاصيل حول قضيتهما.

أوضح الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردني أن "فرق البحث والتفتيش المكلفة بمتابعة البحث عن الحدثين المتغيبين في مدينة إربد تمكنت إحدى مجموعات البحث الجنائي من تحديد مكانهما والوصول إليهما في منطقة البيادر في العاصمة عمّان، وهما بصحة جيدة".

إجراءات تسليمهما لوالديهما

عن الإجراءات التي ستتخذ معهما الشرطة الأردنية، أكد أنه سيتم الاستماع لأقوالهما، ومباشرة إجراءات تسليمهما لذويهما بعد ذلك.

ولم يوضح الأمن الأردني ملابسات الحادثة بعد، وإن كان هناك طرف ثالث ساعدهما بقصة اختفائهما أم لا، كما لم يبين كيف تمكنا من العيش وحيدين بعد 4 أيام على اختفائهما.

كما لم يصدر بعد تعليق من والد أيهم العمري الذي سبق أن نشر قصته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما الرسالة التي كتبها مع صديقه الذي شاركه في عملية الاختفاء الغريبة راشد الصبح.

المراهقان رفضا النظام المدرسي القائم في الأردن واعتبرا أنه يخرج موظفين فقط - واقع التواصل
المراهقان رفضا النظام المدرسي القائم في الأردن واعتبرا أنه يخرج موظفين فقط – واقع التواصل

رسالة المراهقيْن لعائلتهما

ومن أبرز ما جاء في رسالتهما: "وجدت المدرسة لتخدم وتصنع الموظفين، ولا تصنع المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال؛ وتعلم كيف تكون موظفاً ولا تعلمك عن طبيعة المال والاستثمار".

وتابعا بأن "المدرسة حطّت من قدر العلم والعلماء؛ فأصبح الطالب يجتهد فقط لتحصيل ورقة كُتب عليها رقم في نهاية كل عام، وأن الدرجات ليست دليلاً على قدرتهم"، مضيفين: "نحن الأوراق لا تحدّنا، وإنما تحدنا أهدافنا في الآفاق".

يظهر في حديثهما أنهما غادرا طوعاً وبرغبة منهما، قائلين إنه "بعد 6 أعوام سنتخرج في الجامعة في الأردن، ثم ماذا بعدها؟ الوظيفة لا تنتظرنا، لا نريد إهدار سنوات شبابنا وطاقتنا دون علم نافع. غير مضطرين للكد في حفظ مئات الكتب التي لا تضر ولا تنفع لتؤهلنا لوظيفة بثمن بخس".

وعبَّرا عن رفضهما للنظام المدرسي القائم، وقالا إنه لم يتطور.

تعهدا أيضاً بالبحث عن عمل وتجميع رأس مال يكفي لمشروعهما، دون توضيح ماهو، بالإضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية ومهارات أخرى، حفظ كتاب الله.

وختماها بالقول لعائلتهما في الأردن: "نعاهدكم أننا عائدون لكم، ولو بعد حين، فكفوا عن البحث عنا.. سنعود ونحن نزف إليكم قصة نجاح جديدة، تكون مصدر إلهام للمجتمع".

المراهقان المختفيان هما "أيهم العمري و راشد الصبح"، وكلاهما طالبين في الصف العاشر بإحدى أكثر المدارس شهرة في الأردن، وتعد للطلبة المتفوقين الذين يدخلون مراحل دراسية أكبر من أعمارهم.

والد الفتى أيهم قال إن ابنه اختفى مع زميل دراسته راشد الصبح، بعد أن قام بتوصيله الإثنين 13 فبراير/شباط 2023، إلى المدرسة التي تقع في إربد.

كان لافتاً في الرسالة التي تركاها لعائلاتهما عبر صديق لهما، أنها مكتوبة بخط ولغة واضحة، واستشهدا فيها بأبيات شعر وكتاب مثير للانتباه يتحدث عن الغنى والفقر، وهي عبارة عن أربع صفحات.

ولا يزال الغموض يلف قضية اختفاء المراهقين منذ أربعة أيام لا سيما أنهما تمكنا معا من الاختفاء دون تمكن أسرتهما من العثور عليها، وكذلك دون أن يكون معهما مال سوى دينار ونصف لكل منهما هو مصروفهما اليومي، بحسب والد أحدهما.

ما هو الكتاب؟

"كتاب الأب الغني والأب الفقير"، جاء ذكره في رسالة الولدين التي انتشرت بشكل واسع في الأردن بمواقع التواصل الاجتماعي، قائلين: "نريد أن تخدمنا النقود، لا أن نقوم نحن بخدمة النقود".

والكتاب لكاتب أمريكي يدعى  روبرت تي كيوساكي، وموضوعه هو التأكيد على أهمية الاستقلال المالي، وبناء الثروة، عن طريق شرح العديد من الوسائل كالاستثمار وامتلاك الأصول والاستثمار بها، والبدء في مشروع تجاري، بالإضافة إلى كيفية تنمية الذكاء المالي لتحسين الأداء المالي والتجاري.

الأمن في الأردن بحث عن المراهقين اللذين اختفيا - رويترز
الأمن في الأردن بحث عن المراهقين اللذين اختفيا – رويترز

الكتاب يستعرض معلوماته على هيئة حكايات رمزية قائمة على أحداث حدثت بالفعل في حياة الكاتب منذ الطفولة، موزعة بين نصائح أبيه الأستاذ الجامعي والذي يرمز له في الكتاب بلقب الأب الفقير، وبين نصائح والد صديقه مايك، رجل الأعمال العصامي والذي يرمز له في الكتاب بلقب الأب الغني.

يسرد الكتاب طفولة الكاتب، وهو يتعلم كيف يحصل على المال ويكسبه، مع مقارنة دائمة ما بين وضعَي والده الأكاديمي الجامعي، ووالد صديقه التاجر.

سبق أن حقق الكتاب انتشاراً كبيراً على المستوى العالمي، وترجم لمعظم لغات العالم، ومنها العربية.

تحميل المزيد