أنباء عن اختفاء ملياردير صيني معروف باستثماراته التكنولوجية.. “الغارديان”: شبهات لاعتقاله بتهم فساد

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/17 الساعة 15:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/18 الساعة 05:42 بتوقيت غرينتش
رئيس بنك تشاينا رينيسانس الاستثماري الصيني، باو فان - رويترز

اختفى ملياردير صيني يملك بنكاً استثمارياً وله مشاريع مهمة في صناعة التكنولوجيا، ولعب دوراً رئيسياً في ظهور العديد من الشركات الناشئة المحلية على الإنترنت، وفقاً لما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، الجمعة 17 فبراير/شباط 2023. 

بحسب الصحيفة، فقد وردت أنباء اختفاء ملياردير صيني وهو رئيس بنك تشاينا رينيسانس الاستثماري، باو فان، بينما تراجعت أسهم البنك في بورصة هونغ كونغ بشكل كبير.

وقالت شركة تشاينا رينيسانس، في إعلان، الخميس، لبورصة هونغ كونغ: "لم تتمكن الشركة من الاتصال بالسيد باو"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل. 

فيما تراجعت الأسهم في الشركة بنسبة تصل إلى 50%، بعد البيان، قبل أن تستقر عند حوالي 30%. 

بحسب منصة الأخبار المالية Caixin، لم يكن بالإمكان الوصول إلى الرجل البالغ من العمر 52 عاماً لمدة يومين حتى مساء الخميس، 16 فبراير/شباط، ولم يتسنَّ الحصول على تعليق من "تشاينا رينيسانس" بعد أن اتصلت بها وكالة الأنباء الفرنسية.  

حملة ضد الفساد 

يثير اختفاء "باو" مخاوف بشأن حملة قمع متجددة محتملة على قطاع التمويل في الصين؛ حيث يواصل الرئيس شي جين بينغ حملته الطويلة ضد الفساد. 

أخبر ويلر تشين، كبير المحللين في شركة فورسيث بار آسيا لاستشارات الأعمال، شبكة Bloomberg الأمريكية، أن استمرار غياب المدير التنفيذي "يمكن أن يكون عبئاً طويل الأمد على السهم؛ نظراً لأن باو هو الرجل الرئيسي للشركة".

وقال وانغ وين بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، إنه "ليس على علم بالمعلومات المتعلقة بالأمر" عندما سُئل عن اختفاء باو. وأضاف: "لكن يمكنني أن أقول لكم إن الصين بلد يخضع لحكم القانون.. الحكومة الصينية تحمي الحقوق المشروعة لمواطنيها وفق القانون". 

تطوَّرت شركة شاينا رينيسانس إلى مؤسسة مالية عالمية تضم أكثر من 700 موظف ومكتب في بكين وشنغهاي وهونغ كونغ وسنغافورة ونيويورك.

تأسست في عام 2005، وأشرفت على العروض العامة الأولية للعديد من عمالقة الإنترنت المحليين، بما في ذلك شركة التجارة الإلكترونية الرائدة JD.com. وسهَّل باو أيضاً اندماجاً في عام 2015 بين شركة ديدي لخدمات نقل الركاب ومنافستها الرئيسية في ذلك الوقت، كوايدي داتشي. 

تذكرنا حالة "شاينا رينيسانس" بنمط من التحقيقات مع كبار الممولين في البلاد في السنوات الأخيرة.

في عام 2017، ألقت سلطات البر الرئيسي في الصين القبض على رجل الأعمال الكندي الصيني شياو جيان هوا، وحُكِمَ عليه بالسجن 13 عاماً بتهمة الفساد في أغسطس/آب 2022 

ومن المعروف أن الملياردير، المعروف بعلاقاته الوثيقة مع كبار قادة الحزب الشيوعي الصيني، قد اختُطِفَ من غرفته في فندق هونغ كونغ على أيدي ضباط شرطة يرتدون ملابس مدنية من بكين. في وقت اعتقاله، كان شياو واحداً من أغنى الأشخاص في الصين، حيث قُدِّرَت ثروته بنحو ستة مليارات دولار. 

ووفقاً لمنفذ الأخبار المالية Caixin، احتُجِزَ رئيس شركة تشاينا رينيسانس، كونغ لين، في سبتمبر/أيلول الماضي؛ إذ بدأت السلطات تحقيقاً في عمله في وحدة التأجير التمويلي في بنك ICBC المملوك للدولة.

تحميل المزيد