اختفاء غامض لمراهقَين في الأردن يثير جدلاً.. طلبا عدم البحث عنهما وتعهَّدا بالعودة ثرييْن!

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/16 الساعة 10:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/16 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
الأمن في الأردن يبحث عن المراهقين اللذين اختفيا - رويترز

اختفى فتيان في الأردن يبلغان من العمر 16 عاماً منذ أربعة أيام، وفق بلاغ أكدته الأجهزة الأمنية، الخميس، 16 فبراير/شباط 2023، في حين نشر والد أحدهما رسالة تحمل اسميهما تخفي وراءها قصة غامضة لهروبهما من المنزل، معبراً عن خشيته من كونهما مخطوفين.

تتشابه قصة اختفاء الطالبين نوعاً ما بالمسلسل الشهير لعبة الحبار "Squid Game" الذي يختفي فيه الناس لدخول لعبة موت يكسب العائد منها ثروة كبيرة، وهو الأمر الذي تعهد به الطالبان بأنهما سيعودان من رحلة اختفائهما وهما ثريان، طالبين عدم البحث عنهما.

الرسالة التي نشرها والد أحدهما عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولقيت تداولاً واسعاً في البلاد، تضمنت طلباً من الطالبين المختفيين بعدم البحث عنهما، وتعهدا بأنهما سيسعيان للثراء رافضين استكمال دراستهما؛ "لأن المدرسة تخرج موظفين".

المراهقان المختفيان هما "أيهم العمري و راشد الصبح"، وكلاهما طالبين في الصف العاشر بإحدى أكثر المدارس شهرة في الأردن، وتعد للطلبة المتفوقين الذين يدخلون مراحل دراسية أكبر من أعمارهم.

والد الفتى أيهم قال إن ابنه اختفى مع زميل دراسته راشد الصبح، بعد أن قام بتوصيله الإثنين 13 فبراير/شباط 2023، إلى المدرسة التي تقع في إربد.

كان لافتاً في الرسالة التي تركاها لعائلاتهما عبر صديق لهما، أنها مكتوبة بخط ولغة واضحة، واستشهدا فيها بأبيات شعر وكتاب مثير للانتباه يتحدث عن الغنى والفقر، وهي عبارة عن أربع صفحات.

من جهتها، أعلنت الأجهزة الأمنية في إربد مواصلة تحقيقاتها في حادثة اختفاء الطالبين.

تخوف من اختطافهما

تخوف والد أيهم من تعرضهما للاختطاف، وقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي: "هل يمكن أن يعيش ولدان لأربعة أيام من الاختفاء بدينار ونصف فقط، هو مصروفهما اليومي الذي أخذاه معهما؟"، مضيفاً: "أخشى وجود طرف ثالث مسؤول عن اختفائهما".

أضاف والد أحد الطالبين أن تصرفات ابنه أيهم كانت طبيعية، غير أنه وقبل شهرين بدأ بالنفور من المدرسة، وعدم متابعة دروسه.

بدأ ابنه بعدها بفترة رفض الدراسة، وقال له: "المدارس تخرج موظفين.. أنا لا أريد أكون موظفاً يأخذ راتباً، أنا أريد أن أبحث عن عمل يعطيني ثروة بدون شهادة".

المراهقان اللذان اختفيا في الأردن تعهدا بالعودة ومعهما قصة نجاح كبيرة - مواقع التواصل
المراهقان اللذان اختفيا في الأردن تعهدا بالعودة ومعهما قصة نجاح كبيرة – مواقع التواصل

ما هو الكتاب؟

"كتاب الأب الغني والأب الفقير"، جاء ذكره في رسالة الولدين، قائلين: "نريد أن تخدمنا النقود، لا أن نقوم نحن بخدمة النقود".

والكتاب لكاتب أمريكي يدعى  روبرت تي كيوساكي، وموضوعه هو التأكيد على أهمية الاستقلال المالي، وبناء الثروة، عن طريق شرح العديد من الوسائل كالاستثمار وامتلاك الأصول والاستثمار بها، والبدء في مشروع تجاري، بالإضافة إلى كيفية تنمية الذكاء المالي لتحسين الأداء المالي والتجاري.

الكتاب يستعرض معلوماته على هيئة حكايات رمزية قائمة على أحداث حدثت بالفعل في حياة الكاتب منذ الطفولة، موزعة بين نصائح أبيه الأستاذ الجامعي والذي يرمز له في الكتاب بلقب الأب الفقير، وبين نصائح والد صديقه مايك، رجل الأعمال العصامي والذي يرمز له في الكتاب بلقب الأب الغني.

يسرد الكتاب طفولة الكاتب، وهو يتعلم كيف يحصل على المال ويكسبه، مع مقارنة دائمة ما بين وضعَي والده الأكاديمي الجامعي، ووالد صديقه التاجر.

سبق أن حقق الكتاب انتشاراً كبيراً على المستوى العالمي، وترجم لمعظم لغات العالم، ومنها العربية.

طلبا عدم البحث عنهما

لا تزال عمليات البحث مستمرة الخميس، 16 فبراير/شباط 2023، وناشد والدا الطالبين، جميع الأردنيين مساعدتهما للوصول إليهما، أو الإدلاء بأي معلومات تفيد بتواجدهما.

ومن أبرز ما جاء في رسالتهما، "وجدت المدرسة لتخدم وتصنع الموظفين، ولا تصنع المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال؛ وتعلم كيف تكون موظفاً ولا تعلمك عن طبيعة المال والاستثمار".

وتابعا بأن "المدرسة حطّت من قدر العلم والعلماء؛ فأصبح الطالب يجتهد فقط لتحصيل ورقة كُتب عليها رقم في نهاية كل عام، وأن الدرجات ليست دليلاً على قدرتهم"، مضيفين: "نحن الأوراق لا تحدّنا، وإنما تحدنا أهدافنا في الآفاق".

يظهر في حديثهما بأنهما غادرا طوعاً وبرغبة منهما، قائلين إنه "بعد 6 أعوام سنتخرج من الجامعة، ثم ماذا بعدها؟ الوظيفة لا تنتظرنا، لا نريد إهدار سنوات شبابنا وطاقتنا دون علم نافع. غير مضطرين للكد في حفظ مئات الكتب التي لا تضر ولا تنفع لتؤهلنا لوظيفة بثمن بخس".

وعبَّرا عن رفضهما للنظام المدرسي القائم، وقالوا إنه لم يتطور.

المراهقان رفضا النظام المدرسي القائم واعتبرا أنه يخرج موظفين فقط - واقع التواصل
المراهقان رفضا النظام المدرسي القائم واعتبرا أنه يخرج موظفين فقط – واقع التواصل

تعهدا أيضاً بالبحث عن عمل وتجميع رأس مال يكفي لمشروعهما، دون توضيح ماهو، بالإضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية ومهارات أخرى، حفظ كتاب الله.

وختماها بالقول لعائلتهما: "نعاهدكم أننا عائدون لكم، ولو بعد حين، فكفوا عن البحث عنا.. سنعود ونحن نزف إليكم قصة نجاح جديدة، تكون مصدر إلهام للمجتمع".

تحميل المزيد