“عصيان” في سجن نفحة الإسرائيلي.. مئات الأسرى يحتجّون على إجراءات للاحتلال تهدف إلى التضييق عليهم

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/14 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/14 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش
أحد سجون الاحتلال الإسرائيلي - رويترز

قالت جمعية نادي الأسير الفلسطيني، الثلاثاء، 14 فبراير/شباط 2023، إن مئات المعتقلين الفلسطينيين في سجن "نفحة" جنوبي إسرائيل، شرعوا في "عصيان" كخطوة احتجاجية على إجراءات تهدف إلى التضييق عليهم.

الجمعية كشفت في بيان لها أن "الأسرى سيشرعون اليوم، في تنفيذ خطوات العصيان التي أعلنوا عنها أمس" وتتمثل خطوات العصيان، وفق نادي الأسير، في "ارتداء لباس الشاباص، وهو اللباس البني الذي تفرضه إدارة السّجون على الأسرى، وتعني هذه الخطوة استعداد الأسرى لتصعيد المواجهة، بالإضافة إلى إغلاق الأقسام، بحيث تتوقف كل مظاهر الحياة الاعتقالية اليومية المتعلقة بأنظمة السّجن".

ومن الخطوات أيضاً "عرقلة إجراء ما يُسمى بالفحص الأمني (للغرف، ويتم بعد خروج الأسرى لساحة السجن)، بحيث يخرج الأسرى للفحص مقيدي الأيدي". كما ذكرت الجمعية، أن الأسرى "سيبدأون في تطبيق خطواتهم اليوم في سجن نفحة (جنوب)، على أن تتسع دائرة تنفيذ الخطوات في بقية السّجون، وفقاً للخطة التي أقرتها لجنة الطوارئ العليا للأسرى".

الأسرى سجون الاحتلال عصيان
قوات الاحتلال أمام أقسام سجون الأسرى الفلسطينيين أرشيفية/

ويأتي هذا بعد أن أعلنت "لجنة الطوارئ العليا للأسرى"، والتي تمثل أسرى كل الفصائل الفلسطينية، في بيان وزّعته الجمعية، قرار الشروع في العصيان "على أن ينتهي بالإعلان عن الإضراب عن الطعام في الأول من رمضان المقبل (أواخر مارس)".

وجاء في البيان، أن الإضراب عنوانه "الحرية أو الشهادة (…) يخوضه كل قادر من الأسرى من كل الفصائل" وأضاف أن خطوات الأسرى تأتي "رداً على إعلان إدارة السّجون البدء بتنفيذ أولى الإجراءات التي أعلن عنها الوزير (وزير الأمن القومي إيتمار) بن غفير ضد الأسرى، والمتعلقة بالتحكم بكمية المياه التي يستخدمها الأسرى، وتقليص ساعات الاستحمام".

تضييقات على الأسرى

كما أبلغت إدارة السّجون الإسرائيلية، الأسرى في الأقسام الجديدة التي جرى نقلهم إليها مؤخراً، وتحديداً في سجني نفحة (جنوب) وجلبوع (شمال)، أنّها ستبدأ تقليص مدة السّاعات التي يمكنهم فيها الاستحمام، بحيث يُسمح لكل قسم (120 أسيراً) بساعة خلال النهار، وفق نادي الأسير.

 عصيان الأسرى سجون الاحتلال إسرائيل
وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير – رويترز

من جهتها، أوضحت المنسقة الإعلامية لنادي الأسير، أماني سراحنة، للأناضول، أن "عدد الأسرى في سجن نفحة "يبلغ 600، بينهم 360 في 3 أقسام جديدة مصممة للتضييق على الأسرى، ومستهدفة بالإجراءات الجديدة التي أعلنتها إدارة السجون الإسرائيلية الإثنين".

ووفق بيان منفصل لنادي الأسير "اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي 25 فلسطينياً بين مساء الإثنين وصباح الثلاثاء من مختلف محافظات الضفة"، وحتى نهاية يناير/كانون الثاني المنصرم، بلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون إسرائيل "نحو 4780، بينهم 29 أسيرة، ونحو 160 قاصراً (دون سن 18 عاماً)" وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

تحميل المزيد