رويترز: السلطات التونسية تعتقل القيادي في “النهضة” نور الدين البحيري ومدير إذاعة موزاييك

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/13 الساعة 22:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/13 الساعة 22:26 بتوقيت غرينتش
الشرطة التونسية/ أرشيف

قال محامٍ لـ"رويترز"، الإثنين 13 فبراير/شباط 2023، إن الشرطة التونسية اعتقلت نور الدين البحيري، وهو منتقد شرس للرئيس قيس سعيد وقيادي بحزب النهضة الإسلامي، أحد أبرز أحزاب المعارضة في تونس.

كما قال المحامي سمير ديلو: "الشرطة اقتحمت بيت نور الدين البحيري واعتدت على زوجته واعتقلته"، دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل. وخلال يومين نفذت الشرطة حملة اعتقالات شملت سياسيين بارزين ورجل أعمال يتمتع بنفوذ قوي، بشبهة التآمر على أمن الدولة.

الشرطة التونسية لطفي العبدلي
الشرطة التونسية – رويترز

في الوقت نفسه قالت المحامية دليلة بن مبارك لـ"رويترز"، إن قوات الشرطة التونسية اعتقلت الإثنين، نور الدين بوطار مدير إذاعة موزاييك إف إم الخاصة واسعة الانتشار، بعدما داهمت بيته وفتَّشته.

اعتقالات في تونس

في سياق متصل قالت وكالة رويترز، الأحد 13 فبراير/شباط 2023، إن الشرطة التونسية اعتقلت الأحد، قاضيَين سابقين بارزين، في ثاني يوم من موجة اعتقالات شملت سياسيين ورجل أعمال ذا نفوذ قوي.

حيث قال المحامي أنور أولاد علي إن الشرطة ألقت القبض على القاضي بشير العكرمي والطيب راشد، وهما قاضيان أقالهما الرئيس قيس سعيد، العام الماضي، ضمن عشرات القضاة الآخرين. واعتقلت الشرطة، السبت، سياسيين ورجل أعمال بارزاً ذا صلة بالسياسة، في قضية تستند إلى الاشتباه في وجود مؤامرة على أمن الدولة.

في حين شملت اعتقالات السبت، خيام التركي، وهو وزير مالية سابق، وعبد الحميد الجلاصي، القيادي السابق في حزب النهضة الإسلامي، ورجل الأعمال صاحب النفوذ كمال لطيف الذي تربطه علاقات وثيقة بحكومات متعاقبة منذ ثورة 2011.

من جهتها قالت إذاعة موزاييك المحلية الواسعة الانتشار، إن اعتقال القاضي السابق المثير للجدل، بشير العكرمي، مرتبط بملف اغتيال السياسي شكري بلعيد قبل عقد من الزمن، وذكرت أن اعتقال الطيب راشد يأتي للاشتباه في قضية فساد مالي.

حركة النهضة تدعو لمظاهرات ضد إجراءات الرئيس التونسي قيس سعيد/رويترز

ترهيب معارضي قيس سعيد

فيما قال حزب النهضة، أحد أكبر أحزاب المعارضة، إن الاعتقالات الاعتباطية تهدف إلى ترهيب معارضي قيس سعيد.

في المقابل أعربت جماعات حقوقية عن قلقها المتزايد بشأن الحريات السياسية في تونس منذ سيطرة سعيد على معظم السلطات في عام 2021 وتحركاته لتولي السلطة النهائية على القضاء.

ويتهم سياسيون الرئيس سعيد، بانقلاب يهدف إلى تفكيك الديمقراطية التي جلبتها ثورة 2011، فيما نفى سعيد ذلك قائلاً إن تحركاته كانت مشروعة وضرورية لإنقاذ تونس من الفوضى. ووعد بدعم الحقوق والحريات.

فيما اعتقلت السلطات، خلال الأشهر القليلة الماضية، عدداً من معارضي سعيّد السياسيين أو فتحت تحقيقات معهم.

علامات:
تحميل المزيد