الرئاسة الجزائرية غاضبة.. نددت بطريقة تكريم إحدى الجامعات لتبون ووصفته بـ”التصرف السيئ”

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/14 الساعة 06:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/14 الساعة 06:20 بتوقيت غرينتش
طلب تبون سابقا سحب لقب "الفخامة" منه ووصفه بـ"السيد"- الأناضول

نددت الرئاسة الجزائرية، الإثنين 14 فبراير/شباط 2023، بطريقة تكريم إحدى الجامعات في البلاد للرئيس عبد المجيد تبون، لتصفه بـ"تصرف سيئ" و"تستحضر حقبة مشينة" من تاريخ البلاد.

طريقة التكريم التي عبرت الرئاسة الجزائرية عن رفضها، تمثلت بعرض جامعة محلية لوحة فنية تحمل صورة لتبون.

وقالت الرئاسة في بيان لها، إنها تندد "بما بدر من مسؤولي جامعة باتنة 1 (شرق البلاد)، الذين وبمبادرة شخصية ومعزولة منهم، قاموا بتكريم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، بواسطة لوحة".

تبون جاء للسلطة بعد استقالة بوتفليقة إثر احتجاجات شعبية- رويترز
تبون جاء للسلطة بعد استقالة بوتفليقة إثر احتجاجات شعبية- رويترز

تذكير بحقبة بوتفليقة

هذه الطريقة اعتبرت الرئاسة في الجزائر أنها "تعيد إلى أذهان الجزائريين حقبة مشينة"، في إشارة غير صريحة إلى فترة حكم الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة (1999-2019)، الذي كانت منظمات وأحزاب تكرمه عبر لوحات تحمل صورته بسبب غيابه بداعي المرض.

جاء في بيانها أيضاً أنها "تتبرأ من هذا التصرف السيئ الذي لا يمت بصلة إلى طريقة تفكير السيد رئيس الجمهورية، ولا إلى التقاليد التي يعمل على ترسيخها منذ توليه رئاسة الجمهورية، في إطار جزائر جديدة".

لفتت كذلك إلى أن رئيس تبون "طلب في خطاب التنصيب (عام 2019) سحب لقب "الفخامة"، واستبداله بوصف "السيد"، وبالتالي سقوط كل تصرفات وسلوكيات "التملّق".

وتداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لتكريم الجامعة للرئيس الجزائري، من خلال رفع لوحة تحمل صورته، مؤكدين أن ذلك يعيد إلى الأذهان ما كان يحصل في عهد بوتفليقة.

يشار إلى أن بوتفليقة استقال من الرئاسة، في 2 أبريل/نيسان 2019، تحت ضغط احتجاجات شعبية مناهضة لحكمه، اندلعت في 22 فبراير/شباط من العام ذاته.

تحميل المزيد