المساعدات الشعبية ببريطانيا لدعم متضرري زلزال تركيا وسوريا تفوق تبرعات الحكومة.. تخطت 52 مليون جنيه إسترليني

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/12 الساعة 09:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/12 الساعة 09:59 بتوقيت غرينتش
جهود الإنقاذ تتواصل بحثا عن ناجين تحت الأنقاض في تركيا/ الأناضول

جمعت جهود المساعدة الشعبية في بريطانيا لإنقاذ ودعم متضرري الزلزال التركي السوري أكثر من 50 مليون جنيه إسترليني في يومين، مقابل تبرعات ضئيلة قدمت من الحكومة البريطانية بلغت 5 ملايين جنيه إسترليني، بحسب صحيفة إندبندنت البريطانية، السبت 11 فبراير/شباط 2023.

إذ قالت لجنة الطوارئ والكوارث (DEC) التي تضم 15 مؤسسة خيرية بريطانية رائدة، إن نداءها قد جمع 52.8 مليون جنيه إسترليني في يومين، من ضمنها 5 ملايين جنيه إسترليني في صورة مساعدات من حكومة المملكة المتحدة، رغم تقديم بريطانيا دعماً بـ2.5 مليار لأوكرانيا العام الماضي، ووعدت بالمبلغ ذاته هذا العام.

وتجاوزت حصيلة قتلى الزلزال المُدمر الذي ضرب تركيا وسوريا قبل نحو أسبوع، 28 ألفاً، وعشرات آلاف الجرحى، حتى صباح الأحد 12 فبراير/شباط 2023، وذلك في وقت تتراجع فيه الآمال في العثور على ناجين تحت أنقاض الزلزال الذي يُعد الأكثر تدميراً منذ قرن في المنطقة.

إلى ذلك، قالت جمعية RE: ACT الخيرية ومقرها المملكة المتحدة، إنها سترسل ثلاثة فرق أخرى لمساعدة جهود الإغاثة التركية، لافتة إلى أنه من المتوقع أن يعملوا جنباً إلى جنب مع الأتراك وموظفي الأمم المتحدة للمساعدة  في التخلص الآمن من الجثث وإزالة الأنقاض.

الرئيس التنفيذي للجمعية، توبي ويكس، أوضح أنه يتوقع أن تستمر الاستجابة من المواطنين في حملات التبرع لمدة تصل إلى ستة أسابيع، مضيفاً: "سيفعلون كل ما يلزم لمساعدة المتضررين من الزلزال".

مدينة هاتاي بعد الزلزال المدمر/رويترز
مدينة هاتاي بعد الزلزال المدمر/رويترز

أما الرئيس التنفيذي لمركز دبي للمعارض، صالح سعيد، فقال: "نحن ممتنون للغاية للجمهور البريطاني لاستجابتهم السخية للغاية لهذه الكارثة المروعة". 

وأضاف: "الرحمة تأتي في أشكال عديدة، لكننا نحث الناس على التبرع بالمال بدلاً من الأشياء"، مشيراً إلى أن "ما يحتاجه المتضررون في تركيا وسوريا اليوم قد لا يكون هو ما يحتاجون إليه غداً".

وتابع: "تقديم الأموال يعني أن الجمعيات الخيرية DEC يمكنها الحصول على المساعدة للناس بسرعة وتقديم مجموعة واسعة من الدعم على مدى فترة زمنية أطول".

تحميل المزيد