منظمة تلقت 3 ملايين دولار! التبرعات تتزايد بـ”العملة المشفرة” لمتضرري زلزال تركيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/11 الساعة 16:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/11 الساعة 17:03 بتوقيت غرينتش
منصة بينانس للعملات الرقمية - Getty Images

تحاول صناعة العملات المشفرة "تأدية دورها" بجمع تبرعات تصل إلى ملايين الدولارات، وذلك في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، بحسب ما وثقت صحيفة Financial Times البريطانية، السبت 11 فبراير/شباط 2023. 

حيث كشفت سجلات البلوكتشين أن حسابات محافظ منظمة AHBAP، وهي منظمة محلية غير ربحية، قد تلقت تبرعات بأكثر من ثلاثة ملايين دولار خلال الأسبوع الجاري. 

من جانبه، كتب هالوق ليفينت، المغني التركي ومؤسس منظمة AHBAP، على تويتر: "يريد العديد من الناس حول العالم تقديم المساعدة بالعملات المشفرة".

وقدّرت شركة تحليلات البلوكتشين Chainalysis إرسال تبرعات مشفرة بأكثر من خمسة ملايين دولار إلى تركيا وسوريا حتى اللحظة.

كما ترصد شركة Elliptic، مُنافِسة Chainalysis، أعداد التبرعات، حيث وجدت أن هناك عدة شركات عملات مشفرة تعهّدت بالتبرع بأكثر من 10 ملايين دولار، وأبرزها منصة بينانس Binance التي وعدت بتمويلٍ إجمالي يبلغ خمسة ملايين دولار.

لا شك أن الأزمة الاقتصادية التي عانت منها تركيا قبل الجائحة جعلت البلاد مهيأةً لاحتضان العملات المشفرة، حيث صب ارتفاع الأسعار وانخفاض معدلات الفائدة في صالح أنصار التشفير، الذين يزعمون أن الأصول الرقمية كالبيتكوين (BTC) تُعَدُّ مخزناً للقيمة ووسيلةً للتحوّط ضد آثار التضخم.

لكنه خيار "غير عملي" 

وقال أحد سكان أنقرة الذي يُدعى تولغا: "إذا سألت الناس فستجدهم متحمسين للعملات المشفرة بشدة"، لكنه أضاف: "لا يمكنك استخدام العملات المشفرة في الحياة اليومية"، إذ إن السكان المحليين عليهم تحويل عملاتهم المشفرة إلى الليرة التركية، ثم سحب الليرات المحولة حديثاً إلى حسابهم المصرفي. ولا شك أن هذه المسارات المالية ليست هي المطلوبة في أعقاب كارثةٍ طبيعية.

في ما قال شخصٌ -رفض ذكر اسمه- من السكان المحليين إنه عانى لسحب أمواله من منصةٍ شهيرة بعد الكارثة، وأوضح أنه كان يتداول العملات المشفرة قبل زلزال تركيا، حيث صرّح قائلاً: "أنا في غاية الحزن، وليس بيدي حيلة سوى انتظار (مساعدة المنصة)".

تقول الصحيفة: "ربما تستحق النوايا الطيبة لأنصار العملات المشفرة التقدير، لكن الواقع البسيط يقول إن نجاح العملات المشفرة في توفير معاملات شبه فورية يوازيه فشل في توفير منفعةٍ واقعية".

من جانبه، قال ستيفن ديل، مهندس البرمجيات وناقد العملات المشفرة: "إذا كان الهدف هو توصيل الأموال بسرعةٍ وسهولة، فهناك حجة اقتصادية قوية مفادها أن المقايضة التبادلية عبر الأصول المشفرة لن تكون أرخص من الوسائل التقليدية. ولن يستطيع المتسلّم الاستفادة من عملات البيتكوين بدرجةٍ كبيرة في النهاية، لأنه لا يستطيع إنفاقها".

لكن هذا لا يعني عدم قدرة العملات المشفرة على خدمة الأغراض الإنسانية، إذ تجاوز حجم التبرعات المشفرة لجهود الحرب الأوكرانية، 50 مليون دولار في أعقاب الهجوم الروسي. 

وفي أحدث إحصائية، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء السبت، ارتفاع وفيات زلزال تركيا إلى 21 ألفاً و848، وإنقاذ 80 ألفاً و104 مصابين. 

تحميل المزيد