دول عربية تقيم صلاة الغائب على ضحايا زلزال تركيا وسوريا.. ودعوات لإغاثة المتضررين بالمدن المنكوبة

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/10 الساعة 11:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/10 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
آلاف الوفيات في تركيا وسوريا جراء الزلزال/ الأناضول

بالتزامن مع صلاة الجمعة، أطلق أئمة في دول عربية دعوات، الجمعة 10 فبراير/شباط 2023، لإغاثة المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، وأوقع أكثر من 20 ألف قتيل، كما أدت المساجد صلاة الغائب على أرواح الضحايا في كل من سوريا وتركيا.

خطيب المسجد الحرام دعا لإغاثة المتضررين من زلزال تركيا وسوريا، كما دعا بالرحمة للمتوفين، والشفاء للمصابين، فيما أدت جميع مساجد الإمارات والأردن ولبنان صلاة الغائب على أرواح الضحايا.

مجلس الإفتاء الإماراتي دعا بدوره إلى تسريع إغاثة تركيا وسوريا، وسط تواصل عمل فرق الإنقاذ الإماراتية في مناطق تركية تعرضت للزلزال.

"مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي" قال إنه يجب المسارعة لإغاثة المتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا، وسط تواصل عمل فرق الإنقاذ الإماراتية بالجنوب التركي. ودعا المجلس إلى "المسارعة لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا"، وحث "على مد يد العون إلى شعبي تركيا وسوريا، وتقديم كل ما يمكن تقديمه من مساعدات مالية أو عينية عبر القنوات الرسمية"، بحسب المصدر ذاته.

كما وجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، بإقامة صلاة الغائب في مساجد البلاد، على أرواح ضحايا الزلزال بالبلدين، ودعا الهلال الأحمر الإماراتي، للانضمام إلى حملة "جسور الخير" لدعم المتضررين من الزلزال.

وفجر الإثنين، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

ومنذ وقوع الزلزال وحتى الخميس، أعلنت 14 دولة عربية رسمياً إنشاء جسور جوية، وتقديم مساعدات إغاثية وطبية عاجلة لدعم تركيا، وفق بيانات رسمية. هذه الدول هي: السعودية، قطر، الكويت، الإمارات، مصر، لبنان، الجزائر، الأردن، البحرين، ليبيا، تونس، فلسطين، العراق، وموريتانيا.

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا (آفاد) ارتفاع عدد القتلى في البلاد جراء الزلزال المدمر الذي وقع هذا الأسبوع إلى 18342، إلى جانب ارتفاع عدد المصابين إلى 74242.

زلزال تركيا سوريا صلاة الغائب
جهود الإنقاذ مستمرة في تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر – الأناضول

وذكرت أنه تم إجلاء 75780 من ضحايا الزلزال من المنطقة التي ضربها في جنوب تركيا، وأن أكثر من 121 ألفاً يشاركون في جهود الإنقاذ والإغاثة، وأضافت أن الزلزال أعقبه 1509 هزات ارتدادية.

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس 9 فبراير/شباط 2023، زلزال تركيا بأنه "واحدة من أكبر الكوارث الطبيعية في عصرنا"، فيما أعلن البنك الدولي، الخميس، أنه بصدد تقديم مساعدات إلى تركيا بقيمة 1.78 مليار دولار. 

وقال غوتيريش للصحفيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك: "نشعر بالأسف لخسارة كثيرين، والحصيلة المأساوية تتزايد باستمرار، انهارت آلاف المباني، عشرات الآلاف من الناس يتعرضون لظروف الشتاء القاسية، دمرت المدارس والمستشفيات، والأطفال يعانون من صدمة رهيبة".

تحميل المزيد