الأرض تشققت وكتلٌ منها انهارت! صور تُظهر ما فعله زلزال تركيا بأحد الطرق في هطاي

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/08 الساعة 18:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/08 الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش
الطريق تضرر بسبب قوة الزلزال الذي ضرب تركيا - رويترز

أظهرت صور مروعة، الأربعاء 8 فبراير/شباط 2023، ضرراً كبيراً لحِق بأحد الطرق في ولاية هطاي التركية التي ضربها الزلزال المُدمر الذي وقع في جنوب تركيا يوم الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، وتأثرت به سوريا، وخلَّف آلاف الوفيات وعشرات آلاف الجرحى، في حصيلة لا تزال تتزايد. 

الصور نشرتها وكالة رويترز، وقالت إنها للطريق المعروف بـD420، والواقع في منطقة "دمير كوبرو" (Demirköprü)، بمدينة هطاي، وهو طريق يصل بين هطاي وولاية الريحانية التركية والقريب من الحدود مع سوريا. 

تُظهر الصور أضراراً كبيرة في الطريق، وبعض أجزائه حدثت بها تشققات، كما أظهرت صور أخرى سيارات عالقة بين تشققات الأرض التي تأثرت بقوة الزلزال الذي بلغت قوته 7.7 درجة، وأعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة، إضافة إلى مئات الهزات الارتدادية العنيفة.

الطريق D420 الذي يصل بين هطاي وولاية الريحانية المجاورة للحدود السورية – خرائط غوغل

كان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد زار هطاي، اليوم الأربعاء 8 فبراير/شباط 2023، وقال إن حكومته لن تترك أي شخص تضرر من الزلازل وحيداً، مضيفاً أنه ""بتكاتف الشعب والدولة سنرفع كافة أنقاض الدمار، ولن نترك أي مواطن وحيداً".

كذلك أكد أردوغان أن فرق البحث والإنقاذ لن تترك أي شخص تحت الأنقاض، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول. 

كان أردوغان قد أعلن الثلاثاء 7 فبراير/شباط 2023، حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في 10 ولايات تركية تضررت من زلزال ولاية كهرمان مرعش، والولايات العشر هي: أضنة، وأدي يامان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهطاي، وكهرمان مرعش، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.

يُشار إلى أنه في أحدث إحصائية لعدد وفيات الزلزال في تركيا، قال الرئيس أردوغان إن الزلزال أودى بحياة 9057 شخصاً، و52 ألفاً و979 مصاباً، فيما بلغ عدد المباني المدمرة 6 آلاف و444 مبنى.

يأتي هذا فيما تتواصل جهود إنقاذ المصابين من تحت أنقاض المباني المدمرة نتيجة زلزال كهرمان مرعش جنوبي تركيا، لليوم الثالث، حيث نجحت الفرق في إنقاذ كثيرين بمدد مختلفة تجاوز بعضها 60 ساعة.

وكالة الأناضول التركية قالت إن فرق الإنقاذ تمكنت في هطاي من إنقاذ الرضيعة عائشة (4 أشهر)، بعد 57 ساعة من الزلزال.

تُعد الهزة الأرضية التي ضربت تركيا وسوريا، أقوى زلزال على مستوى العالم تسجله هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، منذ هزة أرضية بجنوب المحيط الأطلسي النائي، في أغسطس/آب 2021.

تحميل المزيد