الهجرة التركية تلغي إذن السفر للسوريين.. سمحت لهم بمغادرة المدن المنكوبة بسبب الزلزال المدمر

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/08 الساعة 07:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/08 الساعة 09:11 بتوقيت غرينتش
الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا - رويترز

أعلنت  إدارة الهجرة التركية، الثلاثاء 7 فبراير/شباط 2023 تعليق إذن السفر للسوريين في الولايات المنكوبة  التي تعرضت للزلزال جنوبي البلاد للتنقل بين المدن، واستثنى القرار مدينة إسطنبول من الإلغاء؛ وذلك على خلفية الزلزال المدمر الذي ضرب مدناً في جنوب البلاد وأوقع آلاف القتلى وتسبب في أضرار مادية هائلة.

رئاسة الهجرة قالت في بيان لها إن السلطات قررت إلغاء إذن السفر "بشكل مؤقت" من المناطق "المنكوبة" بالنسبة للسوريين، كما أشارت إلى أن ولاية إسطنبول مستثناة منه.

إذن السفر للسوريين بشكل استثنائي

مشيرة إلى أن السوريين الذين سيسافرون من المدن المنكوبة سيصبح لهم الحق في الإقامة في مدن ثانية قانونياً لمدة 90 يوماً.

يشار إلى أن السلطات التركية وضعت عام 2016 شرطاً للسوريين الذي يحملون بطاقة الحماية المؤقتة والراغبين في السفر بين ولاياتها، بالحصول على إذن تنقل بين الولايات، كما اشترطت عليهم الإقامة في الولاية المسجلة فيها بياناتهم.

زلزال تركيا السوريين
بيان إدارة الهجرة التركية/مواقع التواصل

ارتفاع ضحايا زلزال تركيا المدمر 

ويأتي هذا في وقت  كشفت فيه إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) أن عدد قتلى الزلازل التي هزت جنوب البلاد ارتفع إلى 6234 قتيلاً بحلول صباح الأربعاء.

 وأضافت أن عدد المصابين ارتفع إلى 37011 وأن أكثر من 79 ألف شخص يشاركون في عمليات البحث والإنقاذ.

في سياق متصل، قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إنه تم تعيين 6 آلاف و30 عنصراً من الأطقم الطبية الطارئة، في مناطق الزلزال. وتم نقل أصحاب الإصابات الحرجة، عبر مروحيات إسعاف إلى المدن الطبية في إسطنبول والعاصمة أنقرة، بحسب قوجة.

زلزال تركيا سوريين
منظر عام لآثار الزلزال المدمر في جنوب تركيا- رويترز

أفاد الوزير التركي بأنه تم نقل 300 مصاب حتى الآن، عبر مروحيات الإسعاف إلى إسطنبول وأنقرة. وأكد استنفار الدولة التركية لكافة إمكاناتها وتسخيرها لصالح المتضررين من الزلزال.

في سياق متصل، يواصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استقبال التعازي من رؤساء حكومات دول مختلفة، في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد، فجر الإثنين.

ذكر بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن رؤساء وزراء بريطانيا ريشي سوناك، وهولندا مارك روته، وأرمينيا نيكول باشينيان، والمستشار الألماني أولاف شولتز، أجروا اتصالات هاتفية مع الرئيس أردوغان. وأضاف البيان أن مسؤولي هذه الدول، أعربوا لأردوغان عن تعازيهم في ضحايا الزلزال، متمنين الشفاء العاجل للمصابين.

جدير بالذكر أنه وفي يوم الإثنين، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوته 7.7 درجة، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجة وعشرات الهزات الارتدادية، مخلفة خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

مساعدات من عشرات الدول لدعم تركيا بسبب الزلزال

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن أنقرة تلقت عروض مساعدة من 76 دولة و14 منظمة دولية، عقب الزلزال الذي ضرب تركيا فجر الإثنين. جاء ذلك، الثلاثاء، في تصريحات للصحفيين من المطار في ولاية أنطاليا جنوبي البلاد.

لفت إلى أن 3 آلاف و319 عنصر إنقاذ قادمين من 36 دولة وصلوا تركيا، وأنه من المزمع قدوم فرق أخرى من 7 دول. وأكد أنه يتم اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان وصولهم بأسرع وقت.

زلزال تركيا سوريين اذن السفر
لا تزال فرق الإنقاذ تحاول انتشال جثث ضحايا وإنقاذ عالقين جنوب تركيا بعد الزلزال المدمر- رويترز

من ناحية أخرى، أشار الوزير التركي إلى اتخاذ خطوات لإيواء المواطنين المتضررين من الزلزال في فنادق بولايات أنطاليا وموغلا ومرسين، وأن وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي يتولى تنسيق الموضوع. ولفت تشاووش أوغلو، إلى أنه بدوره زار أنطاليا وعقد 3 اجتماعات اليوم مع ممثلي القطاع السياحي في الولاية.

كما ذكر أنه تم الاتفاق على تخصيص فنادق لاستقبال المواطنين القادمين من المناطق المنكوبة، وأن عدد الأسِرَّة المخصصة تجاوز 50 ألف سرير. وأشار إلى تخصيص دور ضيافة تابعة لمؤسسات حكومية، بسعة 4 آلاف و380 سريراً لإيواء المتضررين من الزلزال.

تحميل المزيد