بالخرائط.. المناطق التي ضربها الزلزال المدمر بتركيا وسوريا، وشعرت به مدن تبعد ألف كيلومتر عن مركزه

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/06 الساعة 10:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/06 الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش
آثار الدمار في مدينة ديار بكر - رويترز

تتكشف المزيد من الآثار المدمرة التي خلفها الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا، فجر الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، والذي وصلت آثاره إلى بلدان مجاورة، خصوصاً سوريا التي سجلت عدداً كبيراً من الضحايا والمصابين، في حصيلة لا تزال أولية، وتتزايد مع مرور الساعات. 

تُشير آخر إحصائية رسمية لتركيا إلى أن عدد ضحايا الزلزال في البلاد وصل إلى 77 شخصاً، فيما أصيب 440، في حين تُشير أحدث إحصائية لوزارة الصحة في سوريا إلى وفاة 237 شخصاً، وإصابة 639 شخصاً، وذلك حتى الساعة 10:00 بالتوقيتين المحليين لسوريا وتركيا. 

نوضح لكم عبر الخرائط، الأماكن التي حدثت فيها الزلازل بكل من تركيا وسوريا، والمناطق التي تضررت، إضافة إلى البلدان التي طالتها آثار الزلزال. 

مركز الزلزال

ضرب الزلزال في البداية قضاء بازارجيق في ولاية كهرمان مرعش الواقعة في جنوب تركيا، وبلغت شدة الزلزال 7.4 درجة على مقياس ريختر، وبلغ عمق الزلزال 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

مركز الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا – عربي بوست

آخر تحديث عن الأضرار في كهرمان مرعش حتى الساعة 1:00 مساءً ظهراً بالتوقيت المحلي: 

– فؤاد أوقطاي: حصيلة قتلى الزلزال في كهرمان مرعش 70 شخصاً. 

– وزير الداخلية التركي سليمان صويلو: وقعت 6 هزات في كهرمان مرعش.

– هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية: بلغت قوة الزلزال 7.4 درجة قرب كهرمان مرعش وغازي عنتاب القريبة من الحدود السورية.

آثار الزلزال في تركيا 

امتدت آثار الزلزال في الأراضي التركية لتضرب عدة مناطق وتخلف عشرات الضحايا، وبحسب تصريحات المسؤولين الأتراك، فإن 14 شخصاً قتلوا في مدينة ديار بكر التي تبعد عن مركز الزلزال جنوب تركيا بنحو 262 كيلومتراً.

يبعد مركز الزلزال عن مدينة ديار بكر نحو 260 كيلومتراً- عربي بوست

الزلزال ألحق أيضاً أضراراً في مدن "عثمانية" (20 قتيلاً)، و"شانلي أورفا" (18 قتيلاً)، و"أديامان" (13 قتيلاً)، و"هاتاي" (4 قتلى)، إضافة إلى مدينة غازي عنتاب، وأضنة، وملاطيا.

المناطق التركية التي تأثرت بالزلزال – عربي بوست

مئات القتلى في سوريا 

وصلت آثار الزلزال المُدمر في تركيا إلى مناطق شمال وشمال غرب، وغرب سوريا، وتركزت الأضرار في سلقين، وحارم بمحافظة إدلب، كما تأثرت مناطق حلب واللاذقية وحماه.

الدفاع المدني في مناطق المعارضة شمال سوريا قال إن عدد الضحايا في المنطقة ارتفع إلى 120 شخصاً، فيما أصيب 230 آخرون، مضيفاً أن الزلزال أدى إلى تقطع السبل بالناس في برد الشتاء.

المناطق السورية التي وصلها زلزال تركيا – عربي بوست

ووصلت آثار الزلزال في تركيا إلى كل من مصر؛ حيث شعر سكان القاهرة به، وتبعد القاهرة عن مركز الزلزال نحو ألف كيلومتر، كذلك شعر به سكان في لبنان، والعراق، وقبرص، والأردن، والضفة الغربية. 

الدول التي تأثرت بزلزال تركيا – عربي بوست
المسافة بين مركز الزلزال والقاهرة التي شعرت بزلزال تركيا إلى نحو ألف كيلومتر – عربي بوست

قدمت دول عربية وغربية تعازيها إلى تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال، وعزّت كل من مصر، وفلسطين، وسلطنة عمان، وليبيا، بضحايا الزلزال في البلدين. 

دولياً،  قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن بلاده مستعدة لتقديم "كل المساعدة اللازمة" لتركيا بشأن الزلزال، لافتاً إلى صدور توجيه من الرئيس جو بايدن في هذا الصدد.

بدوره، أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، عبر تويتر، أن الاتحاد الأوروبي الذي تترأسه ستوكهولم في 2023 "سيمد يد العون لتركيا وسوريا لتنسيق جهود مساعدة البلدين بعد الزلزال"، معرباً عن أسفه الشديد تجاه آثاره "المروعة".

وفي باكستان، أعرب رئيس الوزراء شهباز شريف في تغريدة عن "حزنه العميق" جراء تلقيه خبر الزلزال جنوبي شرقي تركيا، مقدماً التعازي للرئيس رجب طيب أردوغان وللشعب التركي.

يُشار إلى أن رئيس مرصد قنديلي للزلازل التركي، قال الإثنين، 6 فبراير/شباط 2023، إن زلزال تركيا اليوم الإثنين يُعد الأكبر منذ عام 1999 الذي شهد أسوأ زلزال مدمر في تاريخ البلاد.

تحميل المزيد