أكبر كارثة تشهدها تركيا منذ 83 عاماً.. ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 1498 قتيلاً وآلاف الجرحى

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/06 الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/06 الساعة 14:52 بتوقيت غرينتش
الزلزال في تركيا وسوريا أودى بحياة مئات الأشخاص- رويترز

قال مسؤول بوكالة إدارة الكوارث التركية (آفاد) إن عدد قتلى الزلزال القوي الذي ضرب جنوب البلاد، في وقت مبكر من صباح الإثنين  6 فبراير/شباط 2023، ارتفع إلى 1498 قتيلاً، وإن 8 آلاف و533 شخصاً أُصيبوا.

كان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد سبق أن أعلن أن حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا، الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، وصلت إلى 912 قتيلاً و5383 مصاباً، ولكن مع مرور الوقت تبين تزايد عدد الضحايا، واصفاً الحادث بأنه "أكبر كارثة" تشهدها البلاد منذ عام 1939.

لكن الرئيس التركي أشار إلى أنه لا يمكننا التنبؤ إلى أي مدى سيرتفع عدد الضحايا، وأن عمليات الإغاثة والإنقاذ تتواصل، خاصة بعد إعلانه عن انهيار آلاف المباني، وتواصل فرق الإنقاذ انتشال الضحايا.

ما تزال عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا مستمرة في تركيا- الأناضول
ما تزال عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا مستمرة في تركيا- الأناضول

وقال الرئيس التركي: "دولتنا تحركت عبر مؤسساتها كافة على الفور، منذ لحظة وقوع الزلزال، وولاياتنا استنفرت كل إمكانياتها".

عمليات الإنقاذ مستمرة

وعن أعداد الأشخاص الذين تم إنقاذهم من تحت الأنقاض، أوضح أردوغان أنه بلغ ألفين و470، فيما وصل عدد الأبنية المنهارة إلى ألفين و818 مبنى.

وذكر أن 9 آلاف من عناصر البحث والإنقاذ يواصلون العمل، "والعدد يزداد باستمرار مع توافد فرق إغاثية جديدة".

وفي معرض حديثه، قال أردوغان إن تركيا تلقت عروضا للمساعدة من 45 دولة إلى جانب "الناتو" والاتحاد الأوروبي.

الحصيلة في سوريا

في حين بلغت حصيلة الضحايا في عموم سوريا (مناطق النظام والمعارضة) 783 قتيلاً و2284 مصاباً، جراء الزلزال الذي وقع فجر الإثنين ومركزه جنوب تركيا.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" عن الوزارة قولها إن معظم الإحصائية الجديدة جرى رصدها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

أردوغان من مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية معلنا آخر الإحصائيات عن الضحايا وعمليات الإنقاذ- الأناضول<br> وفي وقت لاحق، أكدت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) إنها قامت بتسجيل زلزال ثان مركزه كهرمان مرعش جنوب شرق البلاد بقوة 7.6 درجة الاثنين، 6 فبراير/ شباط 2023.<br><br>وأضافت أن الزلزال وقع على عمق 7 كيلومترات، وكان مركزه منطقة البستان في إقليم كهرمان مرعش.<br><br>وفي وقت سابق من اليوم ذاته، ضرب زلزال قوي المنطقة ذاتها، ما أسفر عن مئات القتلى وآلاف المصابين. 
أردوغان من مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية معلنا آخر الإحصائيات عن الضحايا وعمليات الإنقاذ- الأناضول
 وفي وقت لاحق، أكدت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) إنها قامت بتسجيل زلزال ثان مركزه كهرمان مرعش جنوب شرق البلاد بقوة 7.6 درجة الاثنين، 6 فبراير/ شباط 2023.

وأضافت أن الزلزال وقع على عمق 7 كيلومترات، وكان مركزه منطقة البستان في إقليم كهرمان مرعش.

وفي وقت سابق من اليوم ذاته، ضرب زلزال قوي المنطقة ذاتها، ما أسفر عن مئات القتلى وآلاف المصابين. 
تحميل المزيد