وزارة الدفاع الصينية “تحتج” على إسقاط “المنطاد” وتصف رد فعل أمريكا بـ”المبالغ فيه”

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/05 الساعة 19:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/05 الساعة 19:24 بتوقيت غرينتش
منطاد - صورة توضيحية - جيتي

احتجت وزارة الدفاع الصينية، الأحد 5 فبراير/شباط 2023، على إسقاط الولايات المتحدة منطاداً صينياً كان يحلق فوق الأجواء الأمريكية، واصفة الحادثة بأنها "رد فعل مبالغ فيه". 

وقال تان كيفاي، الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية، في بيان، إن "الهجوم الأمريكي على منطاد مدني صيني هو رد فعل مبالغ فيه بشكل واضح".

كما نقلت صحيفة "غلوبال تايمز" المحلية عن خبراء (لم تسمهم) قولهم إن رد الفعل الأمريكي قد يصعد التوترات بين جيشي البلدين.

وسبق أن أعلنت الصين أن المنطاد دخل بشكل غير مقصود المجال الجوي الأمريكي بسبب ظروف خارجة عن السيطرة.

إسقاط منطاد التجسس الصيني  

وأسقطت الولايات المتحدة، السبت، منطاد التجسس الصيني، الذي دخل الأجواء الأمريكية منذ أيام، وذلك قبالة سواحل كارولينا، بعد أن اجتاز مواقع عسكرية حساسة، وأصبح أحدث بؤرة توتر في التوترات بين واشنطن وبكين. 

وقد قالت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية إن عملية تمت في المياه الإقليمية للولايات المتحدة لاستعادة الحطام من منطاد التجسس الصيني الذي كان يحلق على ارتفاع حوالي 60 ألف قدم، ويقدر أنه بحجم 3 حافلات مدرسية.

كان البنتاغون قد أعلن في وقت سابق أنه يتعقب تحركات منطاد تجسس صيني يحلق على ارتفاع شاهق فوق الولايات المتّحدة، ويشمل ذلك مناطق تضم مواقع عسكرية حساسة.

 وبناء على طلب الرئيس جو بايدن، بحث البنتاغون إمكانية إسقاط المنطاد، لكنه قرر في نهاية المطاف عدم فعل ذلك، بسبب المخاطر التي يشكلها تساقط الحطام على الناس، بحسب مسؤول دفاعي كبير.

فيما تابع المسؤول الدفاعي: "نتخذ خطوات لحماية أنفسنا في مواجهة عملية جمع معلومات حساسة"، مشدداً على "القيمة المحدودة للمنطاد لناحية جمع معلومات استخبارية". موضحاً: "اعتبرنا أن المنطاد كبير بما يكفي ليتسبب الحطام بأضرار" إذا تم إسقاطه في منطقة مأهولة.

تحميل المزيد