قوات الأمن المصرية تقتحم جزيرة الوراق.. الأهالي احتجوا على اعتقال شخصين، والسلطات تتدخل (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/05 الساعة 17:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/05 الساعة 17:04 بتوقيت غرينتش
سكان جزيرة الوراق يستعملون المعديات للتنقل بين الجزيرة وخارجها (Getty images)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد 5 فبراير/شباط 2023، مقاطع فيديو لتظاهرات نظمها عدد من أهالي جزيرة الوراق وقد أوقفوا عمل معديتين تنقلان الأفراد من وإلى الجزيرة النيلية، احتجاجاً على إلقاء القبض على ثلاثة من الأهالي على الأقل. 

كانت الجزيرة قد شهدت تشديدات أمنية؛ في محاولة لمنع تجدد احتجاجات الأهالي بعد مسيرات، الجمعة، احتجاجاً على استمرار حبس عدد من المتهمين في القضية احتياطياً، بالإضافة إلى آخر يقضي عقوبة السجن بعد الحكم عليه، فيما ينتظر حكم محكمة النقض التي أحيلت إليها قضيته. 

تكرار اقتحام جزيرة الوراق

هذه ليست المرة الأولى التي تقتحم فيها قوات الأمن المصرية جزيرة الوراق، بل إن السلطات سبق أن اقتحمت الجزيرة في أغسطس/آب 2022، واعتقلت العديد من المواطنين بعد أن استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق السكان الذين تجمعوا رافضين المحاولات المستمرة لهدم منازلهم بالقوة.

حيث حاولت السلطات المصرية نزع ملكية أراضي الوراق بداية من عام 2017، بدعوى أنها أملاك للدولة، وهو ما قابله السكان بالاحتجاج المتكرر ورفع دعاوى قضائية تختصم رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان. وبموجب قرار حكومي في العام ذاته، تم استبعاد 17 جزيرة من قرار المحميات الطبيعية، وتحويل الوراق إلى منطقة استثمارية.

أما في يونيو/حزيران 2017، كلفت رئاسة الجمهورية وزارة الإسكان وهيئة التخطيط العمراني بإعادة إحياء مخطط تطوير الجزر النيلية الذي تم إعداده عام 2010، على أن تكون البداية جزيرة الوراق، بحيث تصبح مركزاً كبيراً للمال والأعمال. وبالتزامن مع تصاعد الأزمة، نشر المحامي الحقوقي والمرشح الرئاسي السابق خالد علي شهادة وفاة لسيدة ولدت على الجزيرة منذ 100 عام، وعقود بيع مشهرة خلال عامي 1905 و1923، وعقداً مشهراً بسنة 1313 هجرية (1895)، ورخصة مبانٍ عام 1994، مشدداً على أنها أوراق ثبوت للملكية، وفق قوله.

كذلك وفي 18 أغسطس/آب 2022، كشف وزير الإسكان عن خطة الدولة لتطوير الجزيرة، معلناً بدء تنفيذ ما سماها "سياسة الشراء الرضائي". وواجه الأهالي الإجراءات الحكومية المتلاحقة منذ عام 2017 لنزع ملكية الجزيرة، باحتجاجات ومظاهرات لرفض الإخلاء والاشتباك مع الشرطة، ما دفع السلطات إلى تأجيل قرار الإخلاء.

امتداداً للصراع بين الدولة وأهالي جزيرة الوراق، ففي منتصف أغسطس/آب 2022، ألقت قوات الأمن القبض على 23 من أهالي الجزيرة بسبب محاولاتهم مقاومة عمليات رفع قياسات منازل بها تمهيداً لنزع ملكيتها، وهدمها لاحقاً.

تجدد الاشتباك بين أهالي جزيرة الوراق والأمن 

إلى ذلك فقد تجددت الاشتباكات بين الأهالي وقوات الأمن، وحسبما نقل وقال مصدر من الأهالي لموقع "مدى مصر"، فإنه ألقي القبض على اثنين من سكان الجزيرة صباح الأحد 5 فبراير/شباط 2023 هما: همام شكري عبد الفتاح صاوي، وإسلام ناصر أبو طالب، بالقرب من منزليهما، فيما ألقي القبض على الثالث، محمود جمال عبد المحسن القريطي، من مدينة الشروق، حيث يعمل. وأضاف المصدر أن المقبوض عليهما الأول والثالث، من المتهمين في قضية جزيرة الوراق، والتي تشمل 35 من أهالي الجزيرة، على خلفية احتجاجات الأهالي ضد خطة الحكومة لإخلائها عام 2017. 

كانت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة أمن الدولة العليا، قد أجلت، في يناير/كانون الثاني 2023 جلسة إعادة إجراءات محاكمة 19 متهماً في الحكم الصادر ضدهم غيابياً بالمؤبد والمشدد، في قضية جزيرة الوراق، لجلسة 26 أبريل/نيسان. وتشمل أوراق قضية إعادة الإجراءات لـ19 متهماً من أصل 35 متهماً أدانتهم محكمة جنايات القاهرة، في ديسمبر/كانون الأول 2020. 

جزيرة الوراق
سكان جزيرة الوراق يستعملون المعديات للتنقل بين الجزيرة وخارجها (Getty images)

جدير بالذكر أن الجزيرة تشهد احتجاجات كل فترة للمطالبة بفتح باقي المعديات المغلقة ورفع الحصار واللجان الأمنية الدائمة عن المعديات التي تربط الجزيرة بمحافظتي القاهرة والقليوبية، والمطالبة بالإفراج عن الأهالي المعتقلين، على خلفية رفضهم إخلاء منازلهم.

جزيرة الوراق
جزيرة الوراق (Getty images)
تحميل المزيد