إنشاء مصنع طائرات مسيرة إيرانية في روسيا يدخل مرحلة متقدمة.. وول ستريت: وفد من طهران تفقّد موقع البناء

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/05 الساعة 18:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/05 الساعة 19:10 بتوقيت غرينتش
إصدارات من الطائرات المسيرة الإيرانية خلال استعراض عسكري بالقرب من الخليج، يناير 2021/الجيش الإيراني، رويترز أرشيفية

قالت صحيفة "Wall Street Journal" الأمريكية، الأحد 5 فبراير/شباط 2023، إن موسكو وطهران تمضيان قدماً في خططهما لبناء مصنع جديد في روسيا يتمكن من إنتاج ما لا يقل عن 6000 نسخة من طائرات مسيرة إيرانية. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين من دولة متحالفة مع روسيا، قولهم إن وفداً إيرانياً رفيع المستوى سافر إلى روسيا في أوائل يناير/كانون الثاني 2023، لزيارة الموقع المخطط للمصنع والتوصل إلى تفاصيل لبدء المشروع وتشغيله.

 وقال المسؤولون إن البلدين يهدفان إلى بناء طائرة بدون طيار أسرع، وهو ما يمكن أن يشكل تحديات جديدة للدفاعات الجوية الأوكرانية.

فيما قال مسؤولون أمريكيون إن طهران زودت موسكو بالفعل بالمئات من طائرات مسيرة إيرانية التي استخدمتها لضرب أهداف عسكرية ومدنية في أوكرانيا. وحذرت إدارة بايدن من أن روسيا وإيران تطوران "شراكة دفاعية كاملة". 

يقول البيت الأبيض إن موسكو كانت تدرب الطيارين الإيرانيين على قيادة الطائرات الحربية الروسية، بقصد إرسال تلك الطائرات إلى طهران بحلول نهاية العام.

خطوات ملموسة 

بحسب الصحيفة، فقد تحولت المحادثات إلى خطط ملموسة مع زيارة الوفد الإيراني إلى بلدة ييلابوغا الروسية على بعد حوالي 600 ميل شرق موسكو، حيث قاموا بجولة في الموقع، حيث يخطط قادة البلدين لبناء مصنع جديد يمكنه إنتاج 6000 من طائرات مسيرة إيرانية على الأقل في السنوات المقبلة.

وقال المسؤولون إن الوفد الإيراني كان بقيادة العميد اللواء عبد الله محرابي، رئيس منظمة الجهاد لأبحاث سلاح الفضاء والاكتفاء الذاتي في الحرس الثوري، وجاسم دماوانديان، الرئيس التنفيذي لصناعة طيران القدس الإيرانية، وهي شركة تصنيع دفاعية رئيسية تقول الولايات المتحدة إنها أساسية لتطوير وإنتاج طائرات بدون طيار.

حتى الآن، زودت إيران روسيا بما يسمى الطائرات الانتحارية بدون طيار، والمعروفة باسم شاهد -136، والتي تحتوي على كمية متواضعة من المتفجرات التي تنفجر عندما تصطدم المركبات غير المأهولة بأهدافها، كما يقول مسؤولون أمريكيون وأوكرانيون.

استخدمت روسيا الطائرات بدون طيار لاستهداف شبكة الكهرباء الأوكرانية، في محاولة لتعطيل إمدادات الكهرباء في البلاد خلال فصل الشتاء البارد وتقويض الروح المعنوية.

بمرور الوقت، نجحت الدفاعات الجوية الأوكرانية في تحييد تهديد الطائرات بدون طيار إلى حد كبير، فيما قال مسؤولون إن إيران تعمل الآن مع روسيا لتطوير نموذج شاهد -136 يتوقع أن يتضمن محركاً جديداً يجعله يطير بشكل أسرع وأبعد.

تحميل المزيد