محامٍ عراقي يفوز بجائزة الدفاع عن حقوق الإنسان.. كرَّمته أمريكا مع 10 شخصيات حول العالم

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/02 الساعة 06:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/02 الساعة 06:55 بتوقيت غرينتش
الولايات المتحدة الأمريكية - تعبيرية / istok

كرَّمت وزارة الخارجية الأمريكية أبرز 10 شخصيات من مختلف أنحاء العالم في الدفاع عن حقوق الإنسان، قالت إنهم أظهروا القيادة والشجاعة أثناء تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية والدفاع عنها، خلال إعلان أسماء الفائزين بالجوائز السنوية للمدافعين العالميين عن حقوق الإنسان، بحسب ما نقل موقع "الحرة" الأمريكي.

بحسب بيان صادر عن الخارجية، الأربعاء 1 فبراير/شباط 2023، قال "إن حماية ودعم المدافعين عن حقوق الإنسان أولوية رئيسية للسياسة الخارجية للولايات المتحدة، لأنها جزء لا يتجزأ من الديمقراطية والوصول إلى العدالة، والمجتمع المدني النابض بالحياة والازدهار الاقتصادي والاستدامة البيئية".

البيان أشار إلى أن الأشخاص الفائزين "أُجهدوا في مكافحة وفضح انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الحكومات والشركات، وعملوا على حماية البيئة، وتحسين الحَوكمة، وضمان المُساءلة، ووضع حد للإفلات من العقاب".

وقال إن مجموعة هذا العام تُمثل مدافعين ذوي خلفيات متنوعة، وإمكانات بعيدة المدى، وتَنوَّع نشاطُهم "من العمل على مكافحة إنكار العبودية، إلى تعزيز حقوق الانتخابات، وحقوق العمال".

بيشدار حسن

في السياق، حاز محامٍ كردي عراقي، يُدعى بشدار حسن، الجائزةَ، فيما أشادت الخارجية الأمريكية بجهوده، مشيرة إلى أنه ترأس مجموعة من المحامين الذين عملوا محامِي دفاعٍ عن "معتقلي بادينان".

والمجموعة المذكورة تضم صحفيين ونشطاء ومتظاهرين، ذكرت منظمة العفو الدولية أنهم "اعتُقلوا تعسفياً" و"اختفوا قسرياً" في بادينان (محافظة دهوك)، في إقليم كردستان العراق.

وقالت الخارجية إن الفريق بمثل هذه الحالات البارزة في خطر شخصي ومهني كبير، حيث واجه جهود التخويف والمضايقة، والتهديدات بالقتل من مجهولين، كما يقول بيان الخارجية.

واعتقلت السلطات الكردية أكثر من 80 ناشطاً، في أغسطس/آب 2020، على خلفية نشاطهم في قضايا تتعلق بحرية الرأي والتعبير، ومطالبتهم بمجموعة من حقوقهم الأساسية، كما يقول المجلس الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بحسب "الحرة".

الدفاع عن المعتقلين مجاناً

وحتى عامٍ مِن اعتقالهم، لم يُقدّم سوى خمسة منهم للمحاكمة، وفقاً للمركز، فيما تولَّى بشدار وفريقُه مسؤولية الدفاع عن المعتقلين مجاناً. 

وقال حسن لموقع الحرة، في مايو/أيار عام 2022، إن السلطات أفرجت عن إحدى المعتقلات بعد قضائها عامين في السجن، وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، أعلن حسن إخلاء سبيل موقوفين آخرين. 

وقد تولَّى حسن كذلك مسؤولية الدفاع عن قضايا حقوقية أخرى، مثل معتقلين من مدينة شيلادزي الكردية.

إلى جانب حسن، حاز جائزةَ الخارجية الأمريكية كلٌّ من الإيرانية نسرين ستوده، ومحمد علي المهر من موريتانيا، ودينغ جياكسي من جمهورية الصين الشعبية، ومحمد نور خان من بنغلاديش.

إضافة إلى إليز دي سوزا فارياس من البرازيل، وشيم سيثار من كمبوديا، ونينو لومجاريا وفريقها من جورجيا، وروزا ميلانيا رييس فيلاسكيز من هندوراس، وإيكوي ديفيد جوزيف دوسيه من توغو.

تحميل المزيد