مبنى التحرير التاريخي سيتحول رسمياً إلى فندق.. سيحمل اسماً جديداً بعد موافقة الحكومة المصرية على المشروع

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/01 الساعة 10:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/01 الساعة 10:39 بتوقيت غرينتش
مجمع التحرير/ منصات التواصل

بات في حكم المؤكد تحويل مبنى مجمع التحرير أحد أشهر معالم العاصمة المصرية القاهرة ليصبح مبنى فندقياً، بعد أن وافق المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية على الطلب المقدم من قبل صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية.

حيث ترأس رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني 2023، اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، لبحث عدد من الموضوعات التي تتعلق بأنشطة التنمية العمرانية.

خلال الاجتماع وافق المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية على الطلب المقدم من قبل صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، والخاص بتغيير الاستخدام لكل من مبنى مجمع التحرير، ليصبح مبنى فندقياً، وكذا مبنى وزارة الداخلية السابق "لاظوغلي"، ليصبح مجمعاً خدمياً متكاملاً.

في 6 ديسمبر/كانون الأول 2021، وقع تحالف من المطورين والمستثمرين الدوليين، بما في ذلك مجموعة "أكسفورد كابيتال"، وجلوبال فنتشرز جروب والعتيبة للاستثمار، اتفاقية مع الصندوق السيادي المصري، برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، لتطوير وإعادة توظيف المبنى.

بحسب موقع Oxford Capital Group أحد أعضاء التحالف الفائز بمخطط التطوير سيتم تغيير اسم مجمع التحرير إلى كايرو هاوس "Cairo House"، ليتحول إلى فندق فاخر ومجمع متعدد الاستخدامات.

مخطط تحويل مبنى مجمع التحرير/ موقع شركة <a class=rank-math-link href=https://www.oxford-capital.com/3420-2/ target=_blank rel=noopener>Oxford Capital</a>
مخطط تحويل مبنى مجمع التحرير/ موقع شركة Oxford Capital

مشروع تحويل مبنى مجمع التحرير

تتضمن استراتيجية الصندوق السيادي لهذا المشروع تحويل المبنى إلى مبنى تطوير متعدد الاستخدامات (فندق، مركز تجاري، مركز أعمال)، بما ينسجم مع الطبيعة وجهود التنمية التي تقوم بها الدولة في وسط القاهرة والقاهرة الخديوية.

فيما يستهدف مخطط التطوير، والذي تتجاوز قيمته أكثر من 200 مليون دولار أمريكي لإعادة تطوير المجمع وخلق مزيج رائد وتنمية استخدامات المبنى، لإعادة تصور وسط القاهرة والاستثمار المستقبلي في الاقتصاد المصري.

بحسب تصميم المعماري "RATIO | smdp" في شيكاغو، سيتضمن فندق "CairoHouse" أو مجمع التحرير سابقاً، أكثر من 450 غرفة فندقية فاخرة وشقة فندقية، والكثير من أماكن تناول الطعام والترفيه ذات المستوى العالمي.

كما سيضم فندق كايرو هاوس، مساحة كبيرة للاجتماعات والفاعليات تبلغ 85000 قدم مربع، بما في ذلك أكبر مكان على السطح في القاهرة. ويتصور المطورون أيضاً تصميم جناح لوتس هيكلي، ومكان داخلي وخارجي للمناسبات وحفلات الزفاف، ليوفر مساحة اجتماعات إضافية كبيرة تقدر بـ15 ألف قدم مربع.

يمثل المشروع بالكامل أكثر من 200 مليون دولار أمريكي، للاستثمار في إعادة توظيف أحد أكثر المباني الحكومية رمزية بوسط القاهرة في مصر والشرق الأوسط.

جاء فوز التحالف الأمريكي، الذي يضم مجموعة "جلوبال فينتشرز" ومجموعة "أوكسفورد كابيتال" وشركة "العتيبة للاستثمار"، بعد عملية طرح استهدفت جذب مطورين وشركاء من كافة أنحاء العالم، لإعادة تأهيل وتطوير المباني التاريخية.

تحميل المزيد