إيران تستدعي القائم بالأعمال الأوكراني بسبب تصريحات عن مهاجمة أصفهان.. والكرملين يدين “هجوم المسيّرات”

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/30 الساعة 11:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/30 الساعة 11:11 بتوقيت غرينتش
العلم الإيراني/رويترز

استدعت إيران القائم بالأعمال الأوكراني في طهران، اليوم الإثنين، 30 يناير/كانون الثاني 2023، بسبب تصريحات صادرة عن بلاده بشأن هجوم بطائرات مسيّرة على منشأة عسكرية بإقليم أصفهان، في حين أدان الكرملين الهجوم الذي استهدف المنشأة.

إذ أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية بأنه تم استدعاء القائم بالأعمال لسفارة أوكرانيا في طهران إلى وزارة الخارجية لشرح ما قاله ميخائيل بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني، حول الهجوم.

وكان أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أشار إلى وجود علاقة مباشرة بين الحادثة وبين الحرب في أوكرانيا.

إذ كتب بودولياك: "منطق الحرب مميت ولا هوادة فيه، وهو يصدر فواتير قاسية لأمرائها والمتواطئين"، مضيفاً: "ليلة انفجارات في إيران (مع استهداف) مصانع المسيرات والصواريخ ومصافي النفط. سبق أن جاء تحذير من أوكرانيا"، في إشارة إلى تغريدة له من 24 ديسمبر/كانون الأول، اتهم فيها إيران بالتخطيط "لزيادة إمدادات الصواريخ والمسيرات لروسيا".

صور من الهجوم الذي تعرض لها مصنع عسكري في إيران - رويترز<br>
صور من الهجوم الذي تعرض لها مصنع عسكري في إيران – رويترز

ودعا للتخلي عن "العقوبات الدولية غير العاملة ومفهوم القرارات الأممية الباطل، والانتقال إلى أدوات أكثر قوة تدميرية مثل القضاء على المصانع واعتقال الموردين".

وأعلنت إيران، في وقت سابق، أن 3 مسيرات رباعية من طراز "كوادكوبتر" مزودة بقنابل صغيرة، حلقت فوق مستودع الذخيرة التابع لوزارة الدفاع الإيرانية، وحاولت استهدافه، إلا أن فرق الأمن الموجودة في محيط المستودع، تمكّنت من إسقاط إحداها، بمساعدة أنظمة الاستشعار والمعدات التي بحوزتها، مضيفة أنه لم تقع إصابات أو أضرار جسيمة.

وتتهم كييف إيران بتزويد روسيا بمئات الطائرات المسيرة التي تستخدمها في مهاجمة أهداف مدنية في مدن أوكرانية بعيدة عن جبهات القتال.

الكرملين يدين الهجوم

إلى ذلك، أدان الكرملين، الإثنين، هجوماً بالطائرات المسيرة على منشأة تصنيع دفاعي في إيران، قائلاً إنه يعكف على تحليل ما حدث.

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قال للصحفيين "ليس بوسع المرء سوى إدانة مثل هذه التصرفات الموجهة ضد دولة ذات سيادة".

ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين/رويترز
ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين/رويترز

والأحد، قال مسؤول أمريكي إن إسرائيل هي المسؤولة على ما يبدو عن الهجوم الذي نُفذ خلال الليل بالطائرات المسيرة، نافياً ضلوع الولايات المتحدة في الهجوم.

وكان المسؤولون الأمريكيون يشيرون إلى دور إسرائيلي في الهجوم الذي كانت صحيفة "The Wall Street Journal" الأمريكية، الأحد، 29 يناير/كانون الثاني أول من أورد نبأ بشأنه، وذلك نقلاً عن عدة مصادر لم تذكرها بالاسم.

إذ قال مسؤول أمريكي تحدث شريطة عدم نشر اسمه لرويترز، إن إسرائيل ضالعة في الهجوم على ما يبدو. وامتنع العديد من المسؤولين الأمريكيين الآخرين عن التعليق، بخلاف القول إن واشنطن لم تلعب أي دور.

تحميل المزيد