الاحتلال يعاقب الأسرى لاحتفالهم بعملية القدس.. اقتحم سجوناً وعزل 22 منهم انفرادياً

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/28 الساعة 16:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/28 الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش
قوات الاحتلال أمام أقسام سجون الأسرى الفلسطينيين أرشيفية/

نُقل 22 أسيراً فلسطينياً إلى الحبس الانفرادي في سجن مجدو الإسرائيلية، ليل الجمعة، 27 يناير/كانون الثاني 2023، وذلك بعد احتفالهم بعملية إطلاق النار التي نفذها الشهيد خيري علقم في القدس، وأسفرت عن 7 قتلى من المستوطنين. 

بحسب ما نشرت صحيفة Haaretz الإسرائيلية، السبت، 28 يناير/كانون الثاني 2023، علِمَ الأسرى في سجن مجدو بالعملية التي نفذها الشهيد خيري علقم من الأخبار، وبدأوا على الفور بالاحتفال، فيما وصل ضباط من مصلحة السجون الإسرائيلية على الفور إلى الزنازين، وأخلوا 12 سجيناً لإيداعهم في الحبس الانفرادي. 

بدورها، ذكرت وزارة الأسرى والمحررين الفلسطينية أن أجواء متوترة تسود سجون "مجدو وعوفر والنقب" منذ صباح السبت، بعد اقتحامها من قوات القمع التابعة لإدارة السجون، ونُقل عشرات الأسرى للعزل الانفرادي. 

وأوضحت أن القوات المقتحمة أطلقت وابلاً من قنابل الغاز على غرف الأسرى بسجن "مجدو" ونقلت العشرات منهم للعزل الانفرادي.

عمليتان في القدس  

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، 28 يناير/كانون الثاني 2023، إصابة مستوطنين اثنين بإصابة خطيرة، في إطلاق نار بحي سلوان بالقدس.  

يأتي هذا بعد ساعات من مقتل 8 أشخاص، بينهم مُنفذ العملية خيري علقم في القدس، وأُصيب 6 آخرون على الأقل في إطلاق نار أمام كنيس يهودي، بمستوطنة "النبي يعقوب" بالقدس، مساء الجمعة، 27 يناير/كانون الثاني. 

ووفقاً لوكالة "شهاب" فإنّ خيري سُمي تيمناً باسم جده الشهيد "خيري علقم"، الذي قُتل في يوم 13 مايو/أيار 1998، وكان يبلغ من العمر حينها 51 عاماً، بعد أن طعنه مستوطن إرهابي في حي "ميه شعاريم" الحريدي، في القدس المحتلة، أثناء توجهه إلى عمله في مجال البناء.

وكان خيري الجد، رب أسرة مكونة من 9 أفراد، أكبرهم كان يبلغ من العمر 22 عاماً، وأصغرهم لم يتجاوز العامين.

وفي العام 2001 رزق أحد أبنائه بطفل أطلق عليه اسم أبيه الشهيد "خيري علقم"، هو ذاته الذي كبُر وحمل على عاتقه الثأر لجده أمس الجمعة.

تحميل المزيد