وابل من الصواريخ الروسية يمطر كييف.. السلطات أعلنت إسقاط بعضها، ودعت السكان للالتزام بالملاجئ

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/26 الساعة 09:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/26 الساعة 09:36 بتوقيت غرينتش
صورة لآثار الحرب الروسية على أوكرانيا، كييف /رويترز

قال رئيس بلدية كييف،  فيتالي كليتشكو، الخميس 26 يناير/كانون الثاني 2023، إن العاصمة الأوكرانية تتعرض لوابل من الصواريخ الروسية، كما حث السكان على البقاء في الملاجئ، وذلك بعد أن أعلنت السلطات الأوكرانية حالة الطوارئ القصوى في عموم البلاد. 

وكتب المسؤول الأوكراني على تطبيق تيليغرام: "انفجار في كييف! ابقوا في الملاجئ". وسمع مراسلو وكالة رويترز في كييف انفجاراً واحداً على الأقل.

فيما قال مسؤولون في كييف بالتزامن إن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت أكثر من 15 صاروخاً روسياً أُطلقت باتجاه العاصمة خلال أحدث جولة من الضربات الجوية التي تشنها موسكو.

وقال رئيس إدارة كييف العسكرية سيرهي بوبكو على تيليغرام: "أطلق العدو أكثر من 15 من صواريخ كروز باتجاه كييف. وبفضل العمل الرائع لدفاعاتنا الجوية، دُمرت جميع الأهداف".

وأضاف: "رغم ذلك، فإن خطر الضربات الجوية لم ينتهِ.. ابقوا في الملاجئ حتى انتهاء حالة التحذير من الغارات الجوية".

أوكرانيا كييف مسيرات إيرانية
قصف على العاصمة الأوكرانية كييف / رويترز

حالة تأهب قصوى 

وأعلن الجيش الأوكراني من جهته حالة التأهب القصوى في عموم أراضي البلاد؛ إذ أطلقت السلطات إنذاراً من الغارات الجوية في معظم أنحاء البلاد، وحذرت من هجوم صاروخي محتمل، في وقت حذرت فيه موسكو من أن الدعم الغربي لأوكرانيا سيؤجج الصراع في المنطقة.

رئيس لجنة مجلس الدوما للشؤون الدولية حذر من أن أي محاولة أوكرانية للاستيلاء على شبه جزيرة القرم ستقابل برد قاس، مضيفاً أن جميع الدبابات الأمريكية أو الألمانية ستصبح أهدافاً مشروعة للجيش الروسي.

من جهتها، قالت شركة الكهرباء الأوكرانية "دي.تي.إي.كيه" إنها تنفذ قطعاً طارئاً للطاقة الكهربائية في العاصمة كييف وبقية منطقة كييف، وكذلك منطقتا أوديسا ودنيبروبتروفسك بسبب خطر وقوع هجوم صاروخي.

يأتي هذا التصعيد بعد أن كشف الحزب الديمقراطي الاشتراكي الحاكم في ألمانيا، في وقت سابق، أن الحلفاء الأوروبيين "بصدد تزويد أوكرانيا بما مجموعه 80 دبابة ليوبارد 2″، تزامناً مع تقارير إعلامية غربية أشارت إلى أن الحلفاء يخططون لتزويد أوكرانيا بهذا الرقم من الدبابات ألمانية الصنع "في أسرع وقت".

أوكرانيا كييف روسيا
المستشار الألماني أولاف شولتز يلقي كلمة أمام دبابة ليوبارد 2 / رويترز

في المقابل، عبّرت روسيا عن غضبها من قرار ألمانيا، قائلة إن برلين تتخلى عن "مسؤوليتها التاريخية تجاه روسيا" الناشئة عن الجرائم النازية في الحرب العالمية الثانية عندما غزت قوات هتلر الاتحاد السوفييتي. 

اعتبر السفير الروسي في برلين، سيرغي نيتشايف، الأربعاء، أن قرار ألمانيا إرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا "خطير للغاية"، ويرتقي بالحرب إلى مستوى جديد، في أول تعليق روسي على موافقة برلين على تزويد كييف بتلك الدبابات بعد وقت طويل من التردد.

تحميل المزيد