“فاغنر” تردّ على البيت الأبيض بعد تصنيفها منظمةً إجرامية.. “طباخ بوتين” بعث رسالة تضمنت سؤالاً

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/21 الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/21 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
رئيس مجموعة "فاغنر" الروسية للمرتزقة يفغيني بريجوجين مع الرئيس فلاديمير بوتين / gettyimages

نشر رئيس شركة فاغنر الروسية الخاصة للمتعاقدين العسكريين، السبت 21 يناير/كانون الثاني 2023، رسالة قصيرة إلى البيت الأبيض، يسأل فيها عن الجريمة التي تُتهم شركته بارتكابها، وذلك بعد أن أعلنت واشنطن أنها ستفرض عقوبات جديدة عليها.

جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، قال أمس الجمعة إن فاغنر التي تدعم القوات الروسية في غزو أوكرانيا، وتدعي الفضل في التقدم في ساحة المعركة، ستُصنّف منظمة إجرامية كبيرة عابرة للحدود.

فيما تقول رسالة نُشرت عبر تليغرام، على قناة الخدمة الإعلامية التابعة ليفجيني بريجوجين، مؤسس فاغنر "عزيزي السيد كيربي، هل يمكنك توضيح الجريمة التي ارتكبتها شركة فاغنر؟ ووصف كيربي المجموعة بأنها "منظمة إجرامية ترتكب فظائع وانتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع".

والشهر الماضي، قال البيت الأبيض إن فاغنر تسلمت شحنة أسلحة من كوريا الشمالية، للمساعدة في دعم القوات الروسية في أوكرانيا.

مؤسس فاغنر المعروف بطباخ الرئيس الروسي/ منصات التواصل

فيما وصفت وزارة الخارجية في بيونغ يانغ التقرير بأنه لا أساس له من الصحة، ونفى بريجوجين في ذلك الوقت تلقيه شحنة كهذه، واصفاً التقرير بأنه "ثرثرة وتكهنات".

وفرضت واشنطن بالفعل قيوداً على التجارة مع فاغنر في عام 2017، ومرة أخرى في ديسمبر/كانون الأول، في محاولة لتقييد وصولها إلى الأسلحة.

كما فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات، في ديسمبر/كانون الأول 2021، على المجموعة، التي تنشط في سوريا وليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى والسودان وموزمبيق ومالي، إلى جانب أوكرانيا. ويصف بريجوجين فاغنر بأنها قوة مستقلة تماماً، لديها طائراتها ودباباتها وصواريخها ومدفعيتها.

وهو مطلوب في الولايات المتحدة بتهمة التدخل في الانتخابات الأمريكية، وهو أمر قال في نوفمبر/تشرين الثاني، إنه فعله وسيواصل فعله.

و"فاغنر" هي مجموعة شبه عسكرية، يقودها يفغيني بريجوجين، الملقب بـ"طباخ بوتين"، وتنشط للغاية في المعركة الشرسة التي تخاض في شرق أوكرانيا للسيطرة على مدينة باخموت، وسبق أن قاتلت المجموعة في بلدان عربية، مثل سوريا، لصالح نظام بشار الأسد، وفي ليبيا لصالح الجنرال خليفة حفتر. 

يُذكر أنه في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو.

تحميل المزيد