السلطات المصرية تخلي سبيل رجل الأعمال المعروف صفوان ثابت ونجله.. ما زالا “متهمَين” على ذمة قضية

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/21 الساعة 19:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/21 الساعة 19:24 بتوقيت غرينتش
صفوان ثابت مالك شركة جهينة المعتقل

أعلنت مريم، نجلة رجل الأعمال المصري المعروف صفوان ثابت، مؤسس شركة جهينة للصناعات الغذائية، أن السلطات المصرية قد أفرجت عن والدها وشقيقها سيف ثابت المعتقلَين منذ شهور، وذلك يوم السبت 21 يناير/كانون الثاني 2023.

مريم ابنة المهندس صفوان ثابت، قالت إنه تم إنهاء إجراءات الإفراج عن والدها وشقيقها سيف المحبوسين منذ ديسمبر/كانون الأول 2020. وقالت في منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ، استجاب الله الدعوات.. أبويا صفوان ثابت وأخويا سيف الدين ثابت، معانا".

في سياق متصل، فقد كشف مصدر قضائي رفيع المستوى، حسبما نشرت صحيفة الشروق المصرية الخاصة، أن قرار الإفراج عن رجل الأعمال صفوان ثابت وابنه سيف، جاء عقب صدور قرار من النيابة العامة بإخلاء سبيلهما بضمان محل إقامتهما على ذمة اتهامها في القضية التي تحمل الرقم 865 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

رجل الأعمال المصري صفوان ثابت
رجل الأعمال المصري صفوان ثابت

بموجب القرار، فإن صفوان وابنه سيف لا يزال كل منهما متهماً فى القضية، إلى أن يصدر قرار من النيابة العامة بشأن التصرف فى القضية، سواء بحفظها أو إحالتها للمحكمة المختصة. وبحسب المصادر، فإن صفوان وسيف وصلا بالفعل إلى منزلهما.

اعتقالات صفوان ثابت تحت مزاعم الإرهاب 

كانت السلطات المصرية قد سبق أن اعتقلت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية أواخر 2020 بتهم تتعلق بتمويل "الإرهاب"، كما ألقت القبض على نجله سيف بعد ذلك بأسابيع، لا سيما بعد تعيينه رئيساً لمجلس إدارة جهينة.

كذلك وحسبما نشر "مدى مصر"، الإلكتروني في وقت سابق، كانت الجهات الأمنية تضغط على سيف ثابت للتنازل عن حصته في الشركة، ولكن تلك المحاولات توقفت لاحقاً، بعدما أظهر رفضاً قاطعاً لهذا الطلب، فيما استمرت محاولات الضغط على والده، مستخدمين تهديدات بحالة نجله الصحية، ومساومات لتحسين ظروف احتجازهما، حسب المصدر.

في سياق موازٍ، فقد سبق أن كشفت ابنة رجل الأعمال المصري، صفوان ثابت، الخميس 22 يوليو/تموز 2022، عن أن الأجهزة الأمنية هدَّدت والدها المعتقل بزوجته قبل وفاتها، مؤكدة تدهور حالته الصحية في محبسه.

ففي منشور لها عبر حسابها بموقع فيسبوك، أوضحت مريم صفوان أن والدها أخبرها خلال إحدى زياراتها له، أن السلطات هددته بإلحاق الأذى بأسرته، وقالت: "أبي قال لي إنهم يهددونه بأمي وبالأسرة".

صفوان ثابت مالك شركة جهينة
صفوان ثابت مالك شركة جهينة المعتقل

كما روت مريم كيف تدهورت صحة والدتها الراحلة خلال 10 أسابيع فقط حتى توفيت، بعد استدعائها والتحقيق معها لمدة 10 ساعات، رغم أن صحتها كانت على ما يرام، وذلك بسبب تأثرها مما حدث مع أسرتها ومنعها من زيارة زوجها وابنها. وتابعت مريم: "أنا تعبت ومش قادرة أسكت!، جاتلنا أخبار إن بابا تعب صحياً!، بعد اللي حصل لأمي مش حقدر أسكت أكتر من كده!".

في حين أضافت: "أبويا ‫صفوان ثابت رجل ‫الاقتصاد ‫الوطني في خطر، بأحمّل كل حد مشترك في حبسه غير المبرر المسؤولية كاملة". 

وفاة زوجة صفوان ثابت 

كذلك فقد توفيت زوجة رجل الأعمال صفوان ثابت، الجمعة 18 مارس/آذار 2022، إثر تعرضها لأزمة صحية شديدة وقد سبق أن تعرضت للتحقيق بعد أن أطلت عبر مقطع فيديو تناشد فيه رئيس الجمهورية الإفراج عن زوجها وابنها.

بهيرة إبراهيم زوجة صفوان ثابت ونجلها سيف- صفحة هبة صفوان ثابت على الفيسبوك

هبة، نجلة صفوان ثابت، كتبت على صفحتها الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "أمي بهيرة الشاوي في ذمة الله.. اللهم لا اعتراض على قضائك.. يا رب، ارزقها منزلة الشهداء والصابرين، فلقد صبرت صبراً جميلاً والبلاء عظيم.. رحمك الله يا أمي".

تحميل المزيد