نقص الموظفين في سجون نيوزيلندا يفاقم أزمة السجناء.. يظلون 23 ساعة بالزنازين، ومحرومون من الزيارات!

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/19 الساعة 16:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/19 الساعة 16:03 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لأحد السجونL Istock

تواجه السجون في نيوزيلندا أزمة كبيرة بسبب نقص الموظفين، الشيء الذي انعكس على وضع السجناء الذي بات بعضهم يقضي 23 ساعة في اليوم في الزنازين، وعدم القدرة على رؤية الزائرين من الأهل ولقاء محاميهم، وفق ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية.

الصحيفة أوضحت في تقرير لها الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني 2023، أن سجناء نيوزيلندا أصبحوا "منفصلين بشكل مفرط ومعزولين"؛ لأن النقص في عدد موظفي السجون وصل إلى نقطة الأزمة، كما تقول لجنة حقوق الإنسان والمحامين وأولئك الذين يعملون مع السجناء.

نقص الموظفين وسوء التخطيط

اعتباراً من يناير/كانون الثاني، انخفض قسم الإصلاحيات في نيوزيلندا بأكثر من 850 موظفاً عبر السجون -498 من هؤلاء هم وظائف شاغرة، مع 354 آخرين غير قادرين على العمل بسبب المرض أو الإصابة أو الإجازة أو "سبب آخر"، كما تقول الوزارة. 

تفاقم النقص بسبب جائحة كوفيد، لكنه تضاعف بسبب سوء التخطيط داخل السجون في نيوزيلندا، وارتفاع معدل تغير الموظفين ونقص الموارد، كما تقول جمعية القانون النيوزيلندية.

بينما قالت جانين بونيفانت، عضوة لجنة القانون الجنائي بالجمعية، إنها "أكبر أزمة واجهتها السجون" خلال 30 عاماً من عملها كمحامية جنائية. وأضافت: "سيوافق الكثيرون في المهنة -بما في ذلك في الإصلاحيات- على أن هذا وضع استثنائي". 

حسب الصحيفة البريطانية، فإن نقص موظفي السجون في نيوزيلندا يعني أن برامج السجون ووقت الخروج من الزنازين وساعات الزيارة قد قُلِّصَت بسبب مخاوف تتعلق بالصحة والسلامة. 

تقدم بونيفانت مثالاً لأحد عملائها الذين احتاجوا إلى إكمال برنامج إعادة التأهيل، حتى يصبحوا مؤهلين للإفراج المشروط. في البداية، لم يكن أي شيء متاحاً بسبب الإغلاق المرتبط بجائحة كوفيد، ثم أُجِّلَ بسبب نقص الموظفين.

بعد أن بدأ البرنامج أخيراً واجتاز 19 جلسة، عُلِّقَ في الأسبوع الماضي، ولأن موكلتها لم تكن قادرة على إكمال إعادة التأهيل -دون أي خطأ من جانبها- رُفِضَ الإفراج المشروط عنها. 

تقول بونيفانت إنه من المرجح أن تنتهي العقوبة الكاملة في أبريل/نيسان، وأن يُطلق سراحها دون تلقي إعادة التأهيل التي تحتاجها، مما يخلق خطراً على نفسها وعلى المجتمع الأوسع ويزيد من احتمالية إعادة الإجرام. 

أزمة السجون في نيوزيلندا

قالت مؤسسة بيلارز كا بو واكاو الخيرية التي تدعم أطفال وعائلات السجناء إن نقص الموظفين داخل السجون في نيوزيلندا يضر بالسجناء وعائلاتهم. وأضافت: "غالباً ما يفوتون الفرص، ويُقدَّمون بشكل خاطئ في جلسات الاستماع المشروط لكونهم "غير جاهزين" وغالباً ما لا يعرفون ما يحدث لقضاياهم". 

كما قالت أخصائية اجتماعية في مؤسسة بيلارز، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن العميل الذي عملت معه قد رُفِضَ الإفراج المشروط عنه سبع مرات؛ لأنه لا يستطيع المشاركة في برنامج في جزر تونغا، التابعة لنيوزيلندا. 

أضافت: "لا يستطيع فهم الموظفين الذين يتحدثون الإنجليزية"، وقالت إنه نُقِلَ بعيداً عن عائلته إلى سجن آخر، لكن برنامجهم "الماوري" كان يُقدَّم أيضاً في الغالب باللغة الإنجليزية.  وتشير التصحيحات إلى أنه من بين 76 برنامجاً لعلم النفس وإعادة التأهيل متوسط الكثافة، أُجِّلَ أو أُوقِفَ 21 منها بسبب نقص الموظفين.

وضع "مقلق للغاية"

في غضون ذلك، كانت الزيارات العائلية محدودة للغاية. تقول بونيفانت إنها على علم بالسجناء الذين، في بعض الحالات، لم يتمكنوا من رؤية أسرهم لمدة عام بعد نقلهم إلى السجون في نيوزيلندا لإكمال برنامج في مكان آخر.

كما تقول بونيفانت إن السجناء أصبحوا محبطين. وتضيف أن السجن يصبح "مكاناً منعزلاً للغاية" عندما يعني نقص الموظفين أن بعض السجناء يقضون 23 ساعة في اليوم محتجزين في زنازينهم، بغض النظر عن المستوى الأمني. 

أضافت أن المحامين يكافحون أيضاً من أجل التواصل مع وكلائهم عبر الهاتف، لأنه لا يوجد عدد كافٍ من الموظفين لمرافقتهم، في حين أصبحت الزيارات المباشرة وجهاً لوجه نادرة أيضاً. 

تقول بونيفانت: "لا أختلف مع التصحيحات في أن هناك جانباً للصحة والسلامة في هذا الأمر، لكن رأيي، في الوقت نفسه، إنها قضية حقوقية. يجب أن يكون السجناء قادرين على التحدث إلى المحامي، ويجب أن يكون المحامي قادراً على الإفصاح عن الأمر لمتابعة القضية". 

من جهتها، أقرت لجنة حقوق الإنسان بأن الوضع معقد بالنسبة لعمليات الإصلاح، لكنها "قلقة للغاية" من الوضع. 

يقول بول هانت، كبير مفوضي حقوق الإنسان، إن الزيارات التي تجري مباشرةً وجهاً لوجه مع برنامج واناو وبرامج إعادة التأهيل هي حق من حقوق الإنسان.

الناس لا يريدون رؤية أموالهم تُصرف على المخالفين للقانون

في أواخر عام 2022، كانت التصحيحات تعلن عن 114 دوراً -بعضها كان يروِّج لعدة وظائف شاغرة. 

تقول جيسيكا بورغ، مديرة الإصلاحيات العامة لعلم النفس والبرامج: "نحن نعمل بنشاط لتوظيف ضباط إصلاحيات جدد في جميع أنحاء البلاد".

كما قال متحدث رسمي إنه خلال الأشهر الثلاثة الماضية من عام 2022، تلقت الإصلاحيات أكثر من 1800 طلب لشغل وظائف الضباط.

فيما تقول بونيفانت إن نظام العدالة الجنائية في نيوزيلندا بأكمله يحتاج إلى تعزيز. وتقترح قائلةً: "ضخ الأموال المناسبة في المؤسسات العقابية، ودفع ما يستحقونه لمحامي الدفاع، وتخصيص الأموال لموظفي المحكمة الذين يعملون بجد". 

تضيف: "ما لم يكن لديك أحد الأشخاص المتأثرين بشكل مباشر ، أو إذا تأثرت بنفسك، فإن معظم الناس لا يريدون أن يروا الأموال تُنفق على أولئك الذين يخالفون القانون".

تقول بونيفانت إن إقناع السجناء بالتعامل مع نظام يرفض التعامل معهم أمر صعب. "لا يوجد حافز لهم حقاً للقيام بأي شيء، وهو أمر مخيب للآمال حقاً".

تحميل المزيد