إيران تعلن عن موعد تسلمها طائرات “سوخوي -35” وأنظمة دفاعية من روسيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/15 الساعة 19:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/15 الساعة 19:29 بتوقيت غرينتش
طائرة سوخوي تقدم عرضاً خلال دورة الألعاب العسكرية الدولية 2016/ رويترز

أعلن عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني شهريار حيدري، أن بلاده ستتسلم مقاتلات "سوخوي -35" الروسية الصنع، بعد ثلاثة أشهر، بموجب صفقة مبرمة مع موسكو تشمل أنظمة دفاعية وصواريخ وطائرات هليكوبتر، بحسب وكالة بلومبرغ الأمريكية.

إذ قال حيدري إن "مقاتلات سوخوي-35 التي طلبتها إيران من روسيا ستصل إلى البلاد مطلع العام المقبل (وفق التقويم الهجري الشمسي ويبدأ في 21 مارس/آذار)"، بحسب ما نقلت وكالة تسنيم للأنباء، الأحد 15 يناير/كانون الثاني 2023.

كما أشار حيدري إلى أن إيران طلبت من روسيا أنظمة دفاعية وصاروخية وطائرات هليكوبتر، "ستصل جميعها قريباً".

ووفقاً لتقارير إعلامية، ستتلقى إيران 24 طائرة مقاتلة من الجيل الرابع ذات محركين وذات قدرة عالية على المناورة، والتي ستُستخدم أساساً لمهام التفوق الجوي.

ومن المتوقع أن تتمركز بعض المقاتلات في القاعدة الجوية التكتيكية التابعة للقوات الجوية الإيرانية (TAB 8)، الواقعة في مدينة أصفهان بوسط إيران.

ولم تحصل إيران على أي طائرات مقاتلة جديدة في السنوات الأخيرة، باستثناء بعض مقاتلات MiG-29 Fulcrum الروسية التي اشترتها في التسعينيات.

وخلال السنوات الماضية، ترددت أنباء حول اعتزام إيران شراء مقاتلات طراز "سوخوي-30" من روسيا.

إلا أن قائد القوات الجوية بالجيش الإيراني حميد وحيدي، قال في سبتمبر/أيلول 2022، إنهم سيشترون مقاتلات "سوخوي-35" من روسيا وإن شراء "سوخوي-30" ليس على جدول أعمالهم.

و"سوخوي-35″، هي واحدة من أقوى المقاتلات في العالم، ومجهزة برادار متقدم لديه القدرة على اكتشاف 30 هدفاً والاشتباك مع 8 أهداف في نفس الوقت.

والسرعة القصوى لهذه المقاتلة هي 1500 كم في الساعة، وتحلق على ارتفاع منخفض وعالٍ.

تحميل المزيد