بلومبرغ: خفض قيمة الجنيه المصري قلل الفجوة بين السعر الرسمي والسوق السوداء

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/12 الساعة 22:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/12 الساعة 22:45 بتوقيت غرينتش
الانخفاض الكبير في قيمة الجنيه المصري أثر على السوق السوداء - رويترز

قالت وكالة Bloomberg الأمريكية، الخميس 12 يناير/كانون الثاني 2023، إن عملية تخفيض قيمة الجنيه المصري قد أصبحت وشيكة، مشيرة إلى أنها لا تتوقع أن تتحول السلطات إلى نظام التعويم الحر.

وفي تحليل للوكالة المختصة بقضايا المال والاقتصاد، فإن الخفض الثالث لقيمة الجنيه خلال أقل من عامٍ واحد، كان قريباً من تحقيق غايته مع تضييق الفجوة بين السعر الرسمي وأسعار السوق السوداء.

وشهدت مصر 11 يناير/كانون الثاني، أكبر انخفاض لقيمة الجنيه في يومٍ واحد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2022، وتأرجح سعر الجنيه بين مكاسب تجاوزت الـ1% وخسائر بلغت الـ3% الخميس. 

وما يزال الجنيه المصري العملة الأسوأ أداءً في العام الجاري حتى الآن، وتُشير مقاييس التقلبات التاريخية على المدى القريب إلى أن تأرجح الجنيه كان الأكثر حدةً على مستوى العالم. 

وبعد تسجيل الهبوط القياسي، قلصت العملة خسائرها الأربعاء عقب بيع المصارف الحكومية للدولارات الأمريكية، بحسب مجموعة Citigroup.

الجنيه يحاول استرداد عافيته 

وقال الخبراء الاستراتيجيون في Citigroup، مثل لويس كوستا وليديا رانغابانايكن، خلال تقريرهم: "أصبحت نهاية عملية تخفيض القيمة وشيكة. ولا نتوقع أن تتحول السلطات إلى نظام التعويم الحر، لكننا نتوقع مرونةً أكبر بما يتماشى مع متطلبات صندوق النقد الدولي".

وارتفعت أحجام التداول الأربعاء إلى نحو 831 مليون دولار وفقاً لـCitigroup، في مؤشر على بدء تصفية الطلب الحبيس والمتراكم على الدولارات الأمريكية.

وفي مؤشرٍ آخر يكشف تسلل رأس المال الأجنبي عائداً إلى مصر بالتدريج، اشترى مستثمرو الدول العربية سندات خزانة مصرية بنحو 7 مليارات جنيه (236 مليون دولار) في السوق الثانوية الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني، وفقاً لموقع البورصة المحلية على الإنترنت.

وفي مزاد على أذون الخزانة لأجل ستة أشهر، الخميس 12 يناير/كانون الثاني، باعت مصر سندات بقيمة 51.9 مليار جنيه بعائد 21%. بينما وصلت عطاءات شراء من المستثمرين بثلاثة أضعاف الكمية المطروحة.

ووصلت تدفقات الدولار على سوق المصارف إلى 750 مليون دولار يوم الأربعاء، بارتفاعٍ عن متوسط الـ150 مليون دولار في السابق، بحسب تصريحات مصرفيٍّ لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكان الجنيه أقوى بنسبة 0.6% أمام الدولار الخميس، ليصل سعر صرف الدولار إلى 29.61 جنيه عند الإغلاق في القاهرة. بينما انخفض السعر إلى مستواه القياسي عند 32.1 جنيه مقابل الدولار الواحد يوم الأربعاء.

وانخفض سعر السوق الموازية من 31-33 دولاراً إلى 29-30 دولاراً الأربعاء، وفقاً لخبراء Citigroup الاستراتيجيين. وقال الخبراء إن حركة السعر يوم الأربعاء "تعكس خطوات على المسار الصحيح".

تحميل المزيد