البنك المركزي الكويتي يعلق على صورة شيك “مزعوم” باسم السيسي! تجاوزت قيمته مليار دولار

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/13 الساعة 06:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/13 الساعة 06:36 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - رويترز

نفى بنك الكويت المركزي صحة صورة متداولة مؤخراً لشيك مزعوم باسم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بقيمة 350 مليون دينار كويتي (نحو 1.14 مليار دولار)، وذلك بحسب بيان صادر عن البنك، الخميس 12 يناير/كانون الثاني 2023.

كان مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي تداولوا مؤخراً صورة للشيك يبدو وكأنه صادر عن البنك المركزي في الكويت وأنه مسحوب بالعام 2013 باسم السيسي.

لكن البنك قال في البيان: "في ضوء ما يتم تناوله من بيانات مغلوطة في إحدى القنوات الإعلامية الخارجية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود شيك مُصدر ومسحوب على بنك الكويت المركزي بتاريخ 26-7-2013 بمبلغ 350 مليون دينار كويتي، فإن بنك الكويت المركزي يؤكد أن ما يتم تداوله من بيانات بهذا الشأن غير صحيحة".

أضاف البيان: "حيث إن صورة الشيك المعروضة وما تضمنته من بيانات لا تتطابق وشيكات بنك الكويت المركزي، وعليه فإن بنك الكويت المركزي يؤكد عدم صحة ما يتم تداوله من بيانات ويسترعي تحري الدقة في نشر وتداول المعلومات.. هذا ويؤكد بنك الكويت المركزي أن نشر أو إعادة تداول مثل هذه البيانات من شأنه أن يعرِّض صاحبه للمساءلة القانونية".

وشهدت مصر يوم 11 يناير/كانون الثاني، أكبر انخفاض لقيمة الجنيه في يومٍ واحد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2022، وتأرجح سعر الجنيه بين مكاسب تجاوزت الـ1% وخسائر بلغت الـ3% الخميس.

انخفاض كبير في قيمة الجنيه المصري - رويترز
انخفاض كبير في قيمة الجنيه المصري – رويترز

ولا يزال الجنيه المصري العملة الأسوأ أداءً في العام الجاري حتى الآن، وتُشير مقاييس التقلبات التاريخية على المدى القريب إلى أن تأرجح الجنيه كان الأكثر حدةً على مستوى العالم.

فيما شهد الجنيه المصري منذ مارس/آذار 2022، ثلاث عمليات تحريك أمام الدولار، من متوسط 15.7 جنيه لكل دولار وصولاً إلى 27.2 جنيه، الأسبوع الماضي. 

بينما انخفضت قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار بنسبة 40% خلال عام 2022، في أداءٍ كان من بين الأسوأ لعملات الأسواق الناشئة العام الماضي. ثم استهل الجنيه عام 2023 بانخفاض إضافي تجاوز 7%.

تحميل المزيد